سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهان

الأول : ذكر ابن إسحاق ومن تابعه هذه السرية بعد سرية خالد إلى بني جذيمة ، وذكرها محمد بن عمر ، وابن سعد ، والبلاذري ، وجرى عليه في المورد والعيون ، وجزم به في الإشارة قبلها . وارتضاه في الزهر وقال : إن في الأول نظر من حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد وجد على خالد في أمر بني جذيمة ولا يتجه إرساله بعد ذلك في بعث . والذي ذكره غير واحد ، [ ص: 197 ] منهم الواقدي وتلميذه محمد بن سعد أن سرية خالد إلى العزى كانت لخمس ليال من شهر رمضان ، وسرية خالد إلى بني جذيمة كانت في شوال سنة ثمان ، قلت : إن صح ما ذكره ابن إسحاق من كون سرية خالد لهدم العزى بعد سرية بني جذيمة فوجهه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي عليه وعذره في اجتهاده .

الثاني : في بيان غريب ما سبق :

العزى : بضم العين المهملة وفتح الزاي .

نخلة : بلفظ الشجرة .

السدنة : بفتح السين والدال المهملتين وبالنون : الخدمة .

الحجاب : البوابون .

شيبان : بفتح الشين المعجمة وسكون التحتية .

سليم : بضم السين المهملة وفتح اللام .

كنانة : بكسر الكاف .

لحي : بضم اللام وفتح الحاء المهملة وتشديد التحتية .

يشتي : بضم التحتية وفتح الشين المعجمة والفوقية المشددة .

السمرات : بفتح السين المهملة وضم الميم جمع سمرة بفتح السين وضم الميم وفتح الراء وتاء التأنيث .

أسند في الجبل : ارتفع .

لا شوى لها : لا بقيا لها .

القناع : بكسر القاف .

باء : رجع .

انبعثوا : ذهبوا .

خبليه : الخبال بالفتح الجنون والفساد ، وأصله من النقصان ، ثم صار الهلاك خبالا .

الرغم : يقال رغم أنفه بفتح الراء وكسرها رغما ، لصق بالرغام بالفتح وهو التراب ذلا .

جزلها : بفتح الجيم والزاي المشددة : قطعها .

أن تعبد : بالبناء للمفعول . [ ص: 198 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية