سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الحادي والسبعون في بعثه صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى همدان ثم بعثه عليا رضي الله عنهما .

روى البيهقي في السنن والدلائل والمعرفة عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنهما قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى أهل اليمن يدعوهم إلى الإسلام . قال البراء فكنت فيمن خرج مع خالد بن الوليد فأقمنا ستة أشهر ندعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوا .

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث علي بن أبي طالب مكان خالد وأمره أن يقفل خالدا وقال : «مر أصحاب خالد من شاء منهم أن يعقب معك فليعقب ومن شاء فليقبل» .

قال البراء : فكنت فيمن عقب مع علي . فلما دنونا من القوم خرجوا إلينا فصلى بنا علي ثم صفنا صفا واحدا ثم تقدم بين أيدينا وقرأ عليهم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت همدان جميعا . فكتب علي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامهم . فلما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب خر ساجدا ثم رفع رأسه وقال : «السلام على همدان» مرتين
رواه البخاري مختصرا . وعنده عن البراء قال : فغنمت أواق ذوات عدد» .

وروى الترمذي وقال حسن غريب عن البراء رضي الله تعالى عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن جيشين وأمر عليا على أحدهما وعلى الآخر خالد بن الوليد . وقال : «إذا كان قتال فعلي رضي الله تعالى عنه الأمير» . قال : فافتتح علي حصنا فغنمت أواقي ذوات عدد ، وأخذ علي منه جارية . قال : فكتب معي خالد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم- الذي في جامع الترمذي «بشيء به» قال الترمذي : يعني النميمة- يخبره . قال : فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأ الكتاب رأيته يتغير لونه فقال : «ما ترى في رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله تعالى ورسوله ؟ » فقلت : أعوذ بالله من غضب الله تعالى وغضب رسوله ، إنما أنا رسول . فسكت . .

وروى الإمام أحمد ، والبخاري والإسماعيلي ، والنسائي عن بريدة بن الحصيب رضي الله تعالى عنه قال : «أصبنا سبيا فكتب خالد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ابعث إلينا من يخمسه» . وفي السبي وصيفة هي من أفضل السبي . فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا إلى خالد ليقبض منه الخمس ، وفي رواية : ليقسم الفيء . فقبض منه فخمس وقسم ، واصطفى علي سبية ، فأصبح وقد اغتسل ليلا . وكنت أبغض عليا بغضا لم أبغضه أحدا ، وأحببت رجلا من قريش لم أحبه إلا لبغضه عليا . فقلت لخالد : ألا ترى إلى هذا ؟ وفي رواية : فقلت يا أبا الحسن [ ص: 236 ] ما هذا ؟ قال ألم تر إلى الوصيفة فإنها صارت في الخمس ثم صارت في آل محمد ثم في آل علي فوقعت بها . فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت له ذلك» .

وفي رواية : فكتب خالد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت ابعثني ، فبعثني ، فجعل يقرأ الكتاب وأقول صدق ، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد احمر وجهه فقال : «من كنت وليه فعلي وليه» . ثم قال : «يا بريدة أتبغض عليا ؟ » فقلت : نعم . قال : «لا تبغضه فإن له الخمس أكثر من ذلك» . وفي رواية : «والذي نفسي بيده لنصيب علي في الخمس أفضل من وصيفة وإن كنت تحبه فازدد له حبا» .

وفي رواية : «لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي» . قال بريدة : فما كان في الناس أحد أحب إلي من علي .

التالي السابق


الخدمات العلمية