سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهات

الأول : قوله- صلى الله عليه وسلم- في الخط : «علمه نبي من الأنبياء إلخ» الخط بفتح الخاء المعجمة وبالطاء المهملة . قال في المطالع والتقريب : «فسروه بخط الرمل ومعرفة ما يدل عليه» . وقال في النهاية : [قال ابن عباس : الخط] «هو الذي يخطه الحازي ، وهو علم قد تركه الناس ، يأتي صاحب الحاجة إلى الحازي فيعطيه حلوانا فيقول له اقعد حتى أخط لك ، وبين يدي الحازي غلام له معه ميل ، ثم يأتي إلى أرض رخوة فيخط فيها خطوطا كثيرة بالعجلة لئلا يلحقها العدد ، ثم يرجع فيمحو منها على مهل خطين خطين ، وغلامه يقول للتفاؤل : «ابني عيان أسرعا البيان» . فإن بقي خطان فهما علامة النجح ، وإن بقي خط واحد فهو علامة الخيبة . وقال الحربي : الخط هو أن يخط ثلاثة خطوط ثم يضرب عليهن بشعير أو نوى ، ويقول يكون كذا وكذا ، وهو ضرب من الكهانة» . قال ابن الأثير : الخط المشار إليه علم معروف ، وللناس فيه تصانيف كثيرة وهو معمول به إلى الآن ولهم فيه أوضاع واصطلاح وأسام وعمل كثير ويستخرجون به الضمير وغيره وكثيرا ما يصيبون فيه .

الثاني : ضرب الرمل حرام صرح به غير واحد من الشافعية والحنابلة وغيرهم . وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم في كتاب الصلاة : باب تحريم الكلام في الصلاة :

[فحصل من مجموع كلام العلماء فيه الاتفاق على النهي عنه الآن] .

الثالث : قوله- صلى الله عليه وسلم- : «علمه نبي من الأنبياء» في حفظي أنه سيدنا إدريس عليه السلام ولا أعلم من ذكره فيحرر .

الرابع : قوله : «فمن صادف مثل علمه فقد علم» وفي صحيح مسلم : «فمن وافق خطه فذاك» أي فهو مباح له ولكن لا طريق لنا إلى العلم اليقيني بالموافقة فلا يباح [والمقصود أنه حرام لأنه لا يباح] إلا بيقين الموافقة وليس لنا يقين بها وإنما قال النبي- صلى الله عليه وسلم- : «فمن وافق خطه فذاك» .

ولم يقل هو حرام بغير تعليق على الموافقة لئلا يتوهم متوهم أن هذا النهي يدخل فيه ذاك النبي الذي كان يخط ، فحافظ النبي- صلى الله عليه وسلم- على حرمة ذاك النبي مع بيان الحكم في حقنا ، فالمعنى أن ذاك النبي لا منع في حقه ، وكذا لو علمتم موافقته ولكن لا علم لكم بها» . [ ص: 268 ]

الخامس : في بيان غريب ما سبق :

القرظي : بقاف مضمومة فراء مفتوحة فظاء معجمة .

السائب : بسين مهملة فألف فهمزة فموحدة .

الحضرمي : تقدم قريبا .

ضرار : بضاد معجمة مكسورة فراءين بينهما ألف .

الأزور : بهمز فزاي فواو فراء ، من الزور وهو الميل .

وابصة : بواو فألف فموحدة فصاد مهملة .

معبد : بميم مفتوحة فعين مهملة ساكنة فموحدة مفتوحة فدال مهملة .

قتادة : بقاف فمثناة فوقية مفتوحتين فألف فدال مهملة .

القايف : بقاف فألف فتحتية ففاء .

سلمة : بسين مهملة فلام فميم مفتوحات .

حبيش : بحاء مهملة مضمومة فموحدة مفتوحة فمثناة تحتية ساكنة فشين معجمة .

طليحة : بطاء مهملة مضمومة فلام مفتوحة فتحتية ساكنة فحاء مهملة فتاء تأنيث .

خويلد : بخاء معجمة مضمومة فواو مفتوحة فتحتية ساكنة فلام مكسورة فدال مهملة .

نتدرع : بنون فمثناة فوقية فدال مهملة مفتوحات فراء مشددة مفتوحة فعين مهملة : أي نجعله درعا لنا .

البهيم : بموحدة مفتوحة فهاء مكسورة فمثناة تحتية فميم : أي شديد الظلمة ، وهو في الأصل الذي لا يخالط لونه لون سواه .

السنة الشهباء : بشين معجمة مفتوحة فهاء ساكنة فموحدة أي ذات قحط وجدب ، والشهباء الأرض البيضاء التي لا خضرة فيها لقلة المطر من الشبهة وهي البياض [فسميت سنة الجدب بها] .

بنو الزنية : بزاي تفتح وتكسر فنون ساكنة فتحتية مفتوحة ، وهي آخر ولد المرأة والرجل ، ولذلك سمي بنو مالك به .

دودان : بدالين مهملتين أولاهما مضمومة فألف فنون .

الرشدة : بفتح الراء وكسرها والفتح أفصح وسكون الشين المعجمة وفتح الدال المهملة . [ ص: 269 ]

بنو محولة : [بضم الميم وفتح الحاء المهملة والواو المفتوحة المشددة فلام فتاء تأنيث] .

العيافة : بعين مهملة مكسورة فتحتية فألف ففاء : زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرها .

الكاهنة : بكاف فهاء فألف فنون : تعاطي خبر الكائنات في مستقبل الزمان .

حلبانة : بحاء مهملة مفتوحة فلام ساكنة فموحدة فألف فنون : غزيرة تحلب .

ركبانة : براء مفتوحة فكاف ساكنة فموحدة وألف فنون : ذلولة تركب .

لا تولهها : [بمثناة فوقية مضمومة فواو مفتوحة فلام مشددة مكسورة فهاءين أولاهما ساكنة أي لا تجعل ناقتك والهة بذبحك ولدها] .

ظفير : [بظاء معجمة مضمومة ففاء مفتوحة فتحتية ساكنة فراء] .

دواعي اللبن : بدال مهملة فواو مفتوحتين فعين مهملة مكسورة : لبن قليل يبقى في الضرع ، يدع ما وراءه فينزله ، وإذا استقضى كل ما في الضرع أبطأ دره على حالبه .

السؤر : بسين مهملة مضمومة فهمزة ساكنة فراء : بقية الطعام والشراب وغيرهما .

منحها : بميم فنون فحاء مهملة فهاء مفتوحات : أعطى الناقة أو الشاة لينتفع بلبنها أو وبرها أو صوفها مدة ثم يردها . [ ص: 270 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية