سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : في بيان غريب ما سبق :

شرح غريب أبيات الزبرقان بن بدر رضي الله عنه تنصب : بضم الفوقية وسكون النون وفتح الصاد المهملة وبالموحدة المضمومة .

البيع : نائب الفاعل جمع بيعة بكسر الموحدة وهي أماكن الصلوات والعبادات للنصارى .

قسرنا : بالقاف والسين المهملة : قهرنا وأكرهنا .

النهاب : بنون مكسورة فهاء فألف فموحدة : جمع نهب بمعنى منهوب .

يتبع : بالبناء للمفعول .

القزع : جمع قزعة وهي السحاب يعني إذا كان الجدب ولم يكن في السماء سحاب يتقزع والقزع تفرق السحاب . [ ص: 292 ]

السراة : بفتح السين المهملة وتخفيف الراء : الأشراف جمع سري .

هويا : بضم الهاء وكسر الواو وتشديد التحتية : سراعا .

نصطنع : بالبناء للمفعول .

الكوم : بضم الكاف وسكون الواو وبالميم جمع كوماء بفتح الكاف وسكون الواو وبالمد : وهي العظيمة السنام .

عبطا : بعين مفتوحة وطاء مهملتين وسكون الموحدة بينهما والاعتباط الموت في الحداثة . قال الشاعر :


من لم يمت عبطة يمت هرما للموت كأس والمرء ذائقها



الأرومة : بفتح الهمزة وضم الراء : الأصل .

أنزلوا : بالبناء للمفعول .

استقادوا : بهمزة وصل فسين مهملة فمثناة فوقية فقاف ، فدال مهملة طلبوا القود .

يقتطع : بالبناء للمجهول .

تستمع : بالبناء للمجهول كذلك .

شرح غريب شعر حسان رضي الله عنه .

أبينا : بهمزة مفتوحة فموحدة مفتوحة فتحتية ساكنة فنون : امتنعنا أشد الامتناع .

الذوائب : بذال معجمة جمع ذؤابة وهي الشعر المضفور من شعر الرأس ، وذؤابة الجبل أعلاه ثم استعير للعز والشرف والمرتبة أي من الأشراف وذوي الأقدار .

فهر : بكسر الفاء وسكون الهاء وبالراء .

الأشياع : بهمزة مفتوحة فمعجمة ساكنة فتحتية فألف فمهملة .

السجية : بفتح السين المهملة وكسر الجيم وتشديد التحتية : الخلق والطبيعة .

الخلائق : بخاء معجمة فلام مفتوحتين فألف فياء فقاف : وهم الناس والخليقة وهي البهائم وقيل هما بمعنى واحد .

سباقون : [بسين مهملة مفتوحة فموحدة مشددة فألف فقاف فواو فنون من سبقه يسبقه يسبقه تقدمه ويقال سباق غايات أي حائز قصبات السبق] .

لا يرقع الناس : [بمثناة مفتوحة فراء فقاف فعين مهملة من رقع الثوب إذا رممه] .

أوهت : بهمزة فواو ساكنة فهاء : أضعفت . [ ص: 293 ]

الرقاع : براء مكسورة وقاف وآخره عين مهملة ما يكتب فيه الحقوق .

آذنوا : بهمزة مفتوحة ممدودة فذال معجمة فنون : أعلموا .

المجد : بميم مفتوحة فجيم ساكنة فذال مهملة : الشرف الواسع .

الندى : بفتح النون وبالقصر : الجود والكرم .

متعوا : ارتفعوا من متع النهار ارتفع .

أعفة : بهمزة مفتوحة فعين مهملة مكسورة ففاء جمع عفيف وهو الكاف عن الحرام والسؤال من الناس .

الذرع : بفتح الذال المعجمة والراء وبالعين المهملة ولد البقرة الوحشية وجمعه ذرعان ، وبقرة مذرع ، إذا كانت ذات ذرع .

ذكرت : بالبناء للمفعول .

لا تطبعون : بتحتية فطاء مهملة ساكنة فموحدة مفتوحة فعين مهملة فواو : لا يتدنسون ، والطبع بفتح الطاء : الدنس ، يقال فيه طبع يودي .

نصبنا : أظهرنا العداوة ولم نسرها .

ندب : بفتح النون وكسر الدال المهملة [وتشديد الموحدة : أي ندرج رويدا] .

الوحشية : بواو مفتوحة فحاء مهملة ساكنة فشين معجمة مكسورة فتحتية مشددة [من الوحشة] ضد الأنس والوحشة الخلوة والهم .

الزعانف : بفتح الزاي والعين المهملة وبعد الألف نون مكسورة وبالفاء : وهم أطراف الناس وأتباعهم وأصله أطراف الأديم والأكارع .

الخور : بضم الخاء المعجمة وسكون الواو وبالراء : الضعفاء .

الهلع : بضم الهاء واللام الجبناء ، الهلع أفحش الجزع .

الوغى : بفتح الواو والغين المعجمة وبالقصر . وهو في الأصل الجلبة والأصوات ، وقيل للحرب وغى لما فيها من ذلك .

مكتنع : بميم مضمومة فكاف ساكنة ففوقية مفتوحة فنون مكسورة فعين مهملة . يقال اكتنع منه الموت إذا دنا منه وقرب .

الأسد : جمع أسد .

حلية : بحاء مهملة مفتوحة فلام ساكنة فتحتية . هذا هو الصواب- وقيل بالموحدة بدل [ ص: 294 ]

التحتية- وحلية مأسدة بناحية اليمن .

الأرساغ : بفتح أوله وسكون الراء وبالسين المهملة- ويقال بالصاد المهملة بدل السين- وبعد الألف غين معجمة جمع رسغ بضم الراء وهو مفصل ما بين الكف والساعد ، ومجتمع الساق والقدم .

الفدع : بفتح الفاء والدال وبالعين المهملتين : المعوج الرسغ من اليد والرجل ، فيكون منقلب الكف ، والقدم [إلى عظم الساق] . وذلك الموضع هو الفدعة .

أتوا : أعطوا .

عفوا : من غير مشقة .

شرا : اسم «إن» والخبر «في حربهم» ، وما بينهما اعتراض .

السم : بالحركات الثلاث في سينه المهملة وتشديد الميم .

السلع : بسين فلام مفتوحتين فعين مهملتين : نبات مسموم .

أهدى : بفتح الهمزة والدال المهملة فعل ماض .

مدحتي : بميم مكسورة فدال مهملة فحاء مهملة فتاء تأنيث مفعول مقدم .

قلب : فاعل مؤخر .

يوازره : يعاونه .

لسان : فاعل يوازره .

صنع : بصاد مهملة فنون مفتوحتين فعين مهملة : حاذق .

الجد : بكسر الجيم وتشديد الدال المهملة : ضد الهزل .

شمعوا : بشين معجمة فميم مفتوحتين وبالعين المهملة : ضحكوا ولعبوا ومنه الحديث : «من يتتبع المشمعة يشمع الله به» . يريد من ضحك من الناس وأفرط في المزاح [أصاره الله إلى حالة يعبث به ويستهزأ منه فيها] . وشمعت الجارية شمعا ، لعبت وامرأة شموع : مزاحة . [ ص: 295 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية