سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : في بيان غريب ما سبق :

أثره : بضم الهمزة وتفتح وتكسر وسكون الثاء المثلثة .

النخوة : الكبر والعظمة .

أبكارهم : بهمزة مفتوحة فموحدة ساكنة فكاف فألف فراء : أول أولادهم .

العلية : بضم العين المهملة وكسرها وتشديد التحتية : وهي الغرفة ، والجمع العلالي بتشديد التحتية وتخفيفها .

أوس بن عوف : أحد بني سالم .

فليس في : بتشديد ياء الإضافة .

قتلوا : بالبناء للمفعول .

مثله كمثل صاحب يس : قال في العروض : يحتمل قوله صلى الله عليه وسلم : «كمثل صاحب يس» يريد به المذكور في سورة ياسين الذي قال لقومه : اتبعوا المرسلين [يس 20] فقتله قومه واسمه حبيب بن مري ، ويحتمل أن يريد صاحب إلياس وهو اليسع فإن إلياس يقال في اسمه ياسين أيضا . وقال الطبري هو إلياس بن ياسين [وفيه قال الله تبارك وتعالى : سلام على إل ياسين [الصافات 130] وقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا اللفظ أيضا في صاحب مرة بن الحارث لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني هلال فقتلوه .

عبد ياليل : بمثناة تحتية فألف فلامين بينهما مثناة تحتية .

ابن عمرو بن عمير : كذا قال ابن إسحاق ، وقال موسى بن عقبة ، وابن الكلبي ، وأبو عبيدة : مسعود بن عبد ياليل .

أن يصنع به كما صنع بعروة بن مسعود : ببنائهما للمفعول .

ابن معتب : بضم الميم وفتح العين المهملة وكسر الفوقية المشددة وبالموحدة ، ويجوز فيه سكون العين وكسر الفوقية .

شرحبيل : بشين معجمة فراء مفتوحتين فحاء مهملة ساكنة فموحدة مكسورة فمثناة تحتية فلام .

ابن غيلان : بفتح الغين المعجمة وسكون التحتية أسلم بعد ، وكان تحته عشر نسوة ، كذلك مسعود بن عمرو بن عمير ، وعروة بن مسعود ، وسفيان بن عبد الله ، ومسعود بن معتب ، وأبو عقيل بن مسعود بن عامر ، وكلهم من ثقيف .

وهب بن جابر : [بفتح الواو وسكون الهاء وبالموحدة] . [ ص: 301 ]

نمير بن خرشة : نمير بنون مضمومة فميم فمثناة تحتية فراء ، خرشة : بخاء معجمة فراء فشين معجمة مفتوحات .

قناة : بفتح القاف وتخفيف النون وبعد الألف تاء تأنيث : واد من أودية المدينة .

ألفوا : بفتح الهمزة وسكون اللام وفتح الفاء وسكون الواو : وجدوا .

اشتد : عدا .

روح : بفتح الراء وتشديد الواو المفتوحة وبالحاء المهملة .

الظهر : الإبل .

تحية الجاهلية : عم صباحا محذوف من نعم ينعم بكسر الماضي وفتح المستقبل .

لا يطمعون : بفتح التحتية والميم وسكون الطاء المهملة بينهما .

الطاغية : ما كانوا يعبدون من الأصنام ، والجمع الطواغي : والطاغوت جمعه طواغيت وهو الشيطان وما يزين لهم أن يعبدوه من الأصنام ، والطاغوت يكون واحدا وجمعا .

يدعها : بفتح أوله وبالدال والعين المهملتين : يتركها .

يظهرون : بضم أوله وكسر الهاء : [يبينون] .

يسلموا : بفتح التحتية واللام : من السلامة .

الذراري : بذال معجمة فراءين بينهما ألف فمثناة تحتية مشددة جمع ذرية وهي اسم لنسل الإنسان من ذكر وأنثى : أصلها الهمز إلا أنهم لم يستعملوها إلا غير مهموزة .

يروعوا : بضم التحتية وتشديد الواو المكسورة من الروع وهو الفزع .

فسنعفيكم منه : بضم النون وكسر الفاء .

أمر عليهم : من التأمير .

تعلم القرآن : بتشديد اللام المضمومة وهو مجرور .

بذي الهرم : بفتح الهاء وإسكان الراء فميم .

المعول : بكسر الميم وسكون العين المهملة وفتح الواو فلام : الفأس العظيمة التي يقطع بها الصخر والجمع المعاول .

معتب : تقدم ضبطه .

أن يرمى : بالبناء للمفعول .

أو يصاب : بالبناء للمفعول كذلك . [ ص: 302 ]

حسرا : بضم الحاء وفتح السين المشددة وبالراء المهملات : متكشفات .

واها : قيل معنى هذه الكلمة التلهف ، وقد توضع موضع الإعجاب بالشيء يقال : واها له ، وقد ترد بمعنى التوجع .

حليها : بضم الحاء المهملة وكسر اللام وتشديد التحتية جمع حلي بفتح الحاء وسكون اللام .

ومالها : أي الذي لها .

الجزع : بسكون الزاي خرز معروف .

أبو المليح بن عروة بن مسعود : بفتح الميم وكسر اللام وبالحاء المهملة بعد التحتية : صحابي ابن صحابي .

قارب : بالقاف وبعد الألف راء مكسورة فموحدة : وهو ابن أخي عروة بن مسعود .

قتل عروة : بالبناء للمفعول .

وأطلب به : [بالبناء للمفعول] كذلك .

العضاه : بكسر العين المهملة وبالضاد المعجمة وبالهاء لا بالتاء وهو جمع ، وهو كل شجر ذي شوك الواحدة عضة «بالتاء حذفت منه الهاء كشفة ثم ردت في الجمع فقيل عضاه ويقال عضاهة أيضا وهو أقبحها .

وج : بفتح الواو وتشديد الجيم : قال في القاموس : «اسم واد بالطائف لا بلد به ، وغلط الجوهري [وهو ما بين جبلي المحترق والأحيحدين] ومنه آخر وطأة وطئها الله تعالى بوج ، يريد غزوة حنين لا الطائف وغلط الجوهري ، وحنين واد قبل وج أما غزوة الطائف فلم يكن فيها قتال» . انتهى . قال في النور : قوله لم يكن فيها قتال فيه نظر إلا أن يريد توجهه [إلى موضع العدو وإرهابه] .

مصدق : بفتح الدال [والتشديد وهو صاحب الماشية الذي أخذت صدقة ماله ، وبكسر الدال المشددة عامل الزكاة الذي يستوفيها من أربابها] .

التالي السابق


الخدمات العلمية