سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثامن والتسعون فيما روي عن اجتماع إلياس به إن صح الخبر ، صلى الله عليه وسلم

قال أنس - واللفظ للحاكم - قال لي إلياس : من أنت ؟ قلت : أنا أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فأين هو ؟ قلت : هو يسمع كلامك . قال : «فأته فأقرئه مني السلام وقل له أخوك إلياس يقرئك السلام» . قال : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته . فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا معه حتى إذا كنا قريبا منه تقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأخرت . فتحدثا طويلا .

ولفظ الحاكم : «حتى جاءه فعانقه وسلم عليه ، ثم قعدا يتحدثان . فقال إلياس : «يا رسول الله ، إني إنما آكل في السنة يوما ، وهذا يوم فطري ، فآكل أنا وأنت» . فنزل عليهم منثم ودعه ، وجاءت سحابة فاحتملته . وكنت أنظر إلى بياض ثيابه تهوي به قبل الشام »
.

الحديث في سنده يزيد بن يزيد الموصلي التيمي [مولى لهم] . قال ابن الجوزي والذهبي إنه حديث باطل واتهما به يزيد . قال الذهبي السماء شبه السفرة . قال ابن أبي الدنيا . فيها كمأة ورمان وكرفس . وقال الحاكم : عليها خبز وحوت وكرفس . فأكلا وأطعماني وصليا ، : إنما استحى الحاكم من الله تعالى أن يصحح مثل هذا الحديث . . . . . . . . . . . . . . . ، وقال في تلخيص المستدرك : هذا موضوع ، قبح الله من وضعه وما كنت أحسب أن الجهل يبلغ بالحاكم أن يصحح مثل هذا ، وهو مما افتراه يزيد الموصلي .

قلت : كما أن البيهقي ذكره في الدلائل وقال : هذا الذي روي في هذا الحديث في قدرة الله جائز ، وما خص الله به رسوله من المعجزات يثبته ، إلا أن إسناد هذا الحديث ضعيف بما ذكرته ونبهت على حاله . ورواه ابن شاهين ، وابن عساكر بسند فيه مجهول عن واثلة بن الأسقع أطول مما هنا وفيه ألفاظ منكرة . وعلى كل حال لم يصح في هذا الباب شيء . قال الشيخ في النكت البديعات : أخرجه الحاكم ، والبيهقي في الدلائل وقال إنه ضعيف . [ ص: 436 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية