سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس عشر

في بكائه صلى الله عليه وسلم

وروى أبو داود والنسائي عن مطرف بن الشخير قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، وفي صدره أزيز كأزيز الرحى من البكاء . ولفظ النسائي : ولجوفه أزيز كأزيز المرجل يعني من البكاء .

وروى أبو الشيخ عن علي رضي الله تعالى عنه قال : لقد رأيتنا وما فينا قائم يصلي إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة يصلي ، وهو يبكي حتى أصبح يعني ليلته .

وروى عبد بن حميد ، وأبو الشيخ عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلتي حتى دخل معي في لحافي ، وألزق جلده بجلدي ، فقال : «يا عائشة ائذني لي في ليلتي لربي» ، فقلت : إني لأحب قربك ، فقام إلى ربه في البيت ، فما أكثر صب الماء ، ثم قام ، فقرأ القرآن ، ثم بكى ، حتى رأيت دموعه قد بلغت حجره ، ثم اتكأ على جنبه الأيمن ، ثم وضع يده اليمنى تحت خده ، ثم بكى حتى رأيت دموعه قد بلغت الأرض ، قالت : فجاء بلال فآذنه بالصلاة ، فلما رآه يبكي قال : يا رسول الله أتبكي وقد غفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : «أفلا أكون عبدا شكورا ، وقال : ألا أبكي وقد أنزل الله تعالى الليلة : إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار إلى قوله : فقنا عذاب النار ؟ وويل لمن قرأ هذه الآيات ولم يتفكر فيها .

وروى عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قرأ : ويوم نبعث من كل أمة شهيدا الآية ، فاضت عيناه .

وروى الحكيم الترمذي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : لما قدم وفد اليمن على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : أسمعنا بعض ما أنزل عليك ، فقرأ : والصافات صفا حتى بلغ إلى قوله : فأتبعه شهاب ثاقب فإن ما يبيض عرق ، وإن دموعه لتسبقه إلى لحيته ، فقالوا له : إنا نراك تبكي ، أمن خوف الذي بعثك تبكي ؟ قال : «بلى ، من خوف الذي بعثني أبكي؛ إنه بعثني على طريق مثل حد السيف ، إن زغت عنه هلكت ، ثم قرأ : ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك الآية .

وروى أبو الحسن بن الضحاك عن صالح بن الخليل قال : ما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 73 ] مبتسما أو ضاحكا منذ أنزلت هذه الآية : أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون .

وروى أيضا ابن عدي -بسند ضعيف- عن حمران بن أعين رحمه الله تعالى قال : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا يقرؤون : إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما فصعق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى ابن أبي الدنيا وأبو الحسن بن الضحاك عن طريق الوليد بن مسلم قال : أخبرنا أبو سلمة ثابت الدوسي ، عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما -وسنده أبو الوليد جيد- قال : كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : «اللهم ارزقني عينين هطالتين ، تبكيان تذرفان الدموع ، وتشبعاني من خشيتك ، قبل أن تكون الدموع دما ، والأضراس جمرا» .

وروى أبو بكر الشافعي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن مظعون بعد موته ، حتى رأيت دموعه تسيل على عينيه .

وروى الشيخان عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : اشتكى سعد بن عبادة شكوى له فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده مع أسامة بن زيد ، فلما دخل وجده في غاشية أهله فقال : قد قضى ؟ قالوا : لا ، فبكى .

وروى ابن عدي بسند ضعيف عن جابر رضي الله تعالى عنه قال : لما جرد رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة بكى ، فلما رأى ما مثل به شهق .

وروى أيضا عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر ، ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا ، فالتفت فإذا هو بعمر يبكي ، فقال : «يا عمر ههنا تسكب العبرات» .

وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم صلى الله عليه وسلم : رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم [إبراهيم : 36] .

[ ص: 74 ]

وروى الشيخان وأبو داود عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ علي القرآن ، فقلت : يا رسول الله : أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال : أشتهي أن أسمعه من غيري .

وروى أبو يعلى ، وابن أبي شيبة ، والنسائي في الكبير عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اقرأ ، فافتتح النساء حتى انتهى إلى قوله تعالى : فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا الآية ، فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : «حسبك» .

التالي السابق


الخدمات العلمية