سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : في بيان غريب ما سبق :

الزهد : بزاي مضمومة ، فهاء ساكنة ، فدال : زهد في الشيء تركه مع الرغبة فيه .

الورع : بفتح الواو والراء : التحرج ليخرج من الإثم ، والكف عما هو قاصده .

الفقر : بفاء مفتوحة ، فقاف ساكنة ، فراء : ضد الغنى ، والفقير : من لم يجد كفاية عياله ، أو لم يجد القوت ، والمسكين : من أذله الفقر أو غيره من الأحوال ، أو الصغير السن الذي لا حرفة له أو له حرفة لا تقع بحاجته موقعا ، والمسكين : السائل ، وله حرفة تقع موقعا ولا تغنيه ، أو الفقير : من له بلغة ، والمسكين : لا شيء له ، أو هو أحسن حالا من الفقير ، أو هما سواء .

[ ص: 83 ] القوت : بقاف مضمومة ، فواو ساكنة ، فمثناة فوقية : المسكة من الرزق .

زهرة الدنيا : بزاي مفتوحة ، فهاء ساكنة ، فراء ، فتاء تأنيث : حسنها ، وبهجتها أو من خيرها .

الوسادة : بواو مكسورة ، فسين فدال مهملتين فمثناة فوقية : المتكأ والمخدة ، وجمعها وسد ، ووسائد .

الليف : بلام مكسورة ، فمثناة تحتية ، ففاء : ورق النخل .

خضرة : بخاء مضمومة ، فضاد ساكنة معجمتين ، فراء مهملة ، فتاء : معروفة ، واحدة الخضر .

حلوة : بحاء مهملة مضمومة ، فلام ساكنة ، فواو مفتوحة ، فتاء تأنيث : خزائن الأرض ومفاتيحها .

أرمال حصير : الرمل : نسج الحصير أو السرير بالسعف ، وكلاهما يؤثر في جنب النائم من غير وطاء .

أهبة : بهمزة مضمومة ، فهاء ساكنة ، فموحدة مفتوحة ، فتاء تأنيث : العدة .

الصبرة : بصاد مهملة مضمومة فموحدة ساكنة ، فراء مهملة ، فمثناة فوقية : ما جمع من الطعام بغير كيل .

الحضيض : بحاء مهملة مفتوحة ، فضادين معجمتين ، أولاهما مكسورة ، وبينهما تحتية : قرار الأرض ، وأسفل الجبل .

الرقم : براء مفتوحة فقاف ساكنة فميم : النقش .

الاضطجاع : بهمزة مكسورة ، فضاد معجمة ساكنة ، فطاء مهملة ، فجيم ، فألف فعين مهملة : النوم .

الشريط أدثر : بهمزة مفتوحة ، فدال مهملة ساكنة ، فمثلثة فراء ، أي : أقدم .

الإذخر : بهمزة مكسورة ، فذال ساكنة ، فخاء مكسورة معجمتين ، فراء : حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب وهمزتها زائدة .

الفيء : بفاء مفتوحة ، فتحتية ساكنة ، فهمزة مضمومة : الظل بعد الزوال؛ لأنه يرجع من جانب المغرب إلى جانب المشرق .

[ ص: 84 ] البت : قال مالك بن مغول أحد رواته : البت النطع .

الرت : براء فمثلثة : الخلق البالي .

المسح : بكسر الميم وسكون المهملة لباس من شعر .

قلبين : بقاف فلام مضمومتين ، فمفتوحة موحدة تثنية قلب بضمتين : وهو سوار المرأة .

القلادة : بقاف مكسورة فلام فألف فدال مهملة فتاء تأنيث .

العصب : بعين مهملة مفتوحة ، فصاد ساكنة مهملتين ، فموحدة ، قال الخطابي : إن لم يكن البنات اليمانية ، فلا أدري ما هي ، وما أدري أن القلادة تكون منها ، وقال أبو موسى : يحتمل عندي أن الرواية إنما هي العصب بفتح الصاد ، وهي أطناب الحيوانات ، وهي شيء معد يحتمل أنهم كانوا يأخذون عصب بعض الحيوانات الظاهرة ، فيقطعونه ، ويجعلونه شبه الخرز ، فإذا يبست يتخذون منه القلائد .

قال في النهاية : ثم ذكرني بعض أهل اليمن أن العصب من دابة بحرية تسمى فرس فرعون ، يتخذ منها الخرز ، ونصاب سكين وغيره ، وقيل : الشيء يتخذ من ظهر السلحفاة البحرية ويكون أبيض .

فأما العاج بعين مهملة ، فألف فجيم الذي هو عظم الفيل فنجس عند الشافعي ، وطاهر عند أبي حنيفة .

[ ص: 85 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية