سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع والعشرون

في معرفة رضاه وسخطه صلى الله عليه وسلم

وروى أبو الشيخ عن كعب بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه ، كأنه دارة القمر .

وروى أيضا عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غضب احمر وجهه .

وروى عن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كره شيئا عرف ذلك في وجهه .

وروى أيضا عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتد وجده أكثر من مس لحيته .

وروى قاسم بن ثابت في غريبه عنها أيضا قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتد وجده مسح بيده على رأسه ولحيته ، وتنفس الصعداء ، وقال : «حسبي الله ونعم الوكيل» فيعرف بذلك شدة غمه .

وروى البيهقي عن هند بن أبي هالة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واسع الجبينين ، أزج الحواجب ، في غير قرن ، بينهما عرق يدره الغضب ، إذا غضب أعرض وأشاح ، وإذا فرح غض طرفه .

وروى أبو الحسن بن الضحاك عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونحن نتنازع في القدر ، فغضب حتى احمر وجهه ، كأنما ألقي على وجهه حب الرمان ، حتى أقبل علينا فقال : «أبهذا أمرتم ؟ أم بهذا أرسلت إليكم ؟ هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر ، عزمت عليكم أن لا تفعلوا» .

وروى أبو الشيخ عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرورا تبرق أسارير وجهه .

[ ص: 127 ] وروى أبو بكر بن أبي شيبة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : كنا جلوسا بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم لبعض : ألم يقل الله تعالى كذا وكذا ، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فخرج فكأنما عصر على وجهه حب الرمان ، فقال : «أبهذا أمرتم ؟ أو لهذا خلقتم ؟ لا تضربوا كتاب الله تعالى بعضه ببعض ، إنما ضلت الأمم قبلكم في مثل هذا ، وانظروا إلى الذي نهيتم عنه فانتهوا عنه» .

وروى الإسماعيلي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمرهم بما يستطيعون من العمل قالوا : يا رسول الله ، إنا لسنا كهيأتك ، إن الله تعالى قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، فيغضب حتى يعرف ذلك في وجهه ، ثم يقول : «أنا أتقاكم ، وأعلمكم بالله» .

وروى الترمذي عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا من بني عبد الأشهل على الصدقة ، فلما قدم سأله إبلا من الصدقة ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى عرف الغضب في وجهه -أن تحمر عيناه- ثم قال : «إن الرجل ليسألني ما لا يصلح لي ولا له ، فإن منعته كرهت المنع ، وإن أعطيته أعطيته ما لا يصلح لي ولا له» ، فقال الرجل : يا رسول الله : لا أسألك شيئا منها .

وروي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا لنفسه قط ، وكان إذا انتهك من محارم الله كان أشدهم في ذلك .

تنبيه : في بيان غريب ما سبق :

الرضا : مصدر رضي وهي في حق المخلوق : ميل النفس وانبساطها ، وفي حق القديم : عبارة عن إرادته تنعم المرضي عنه .

السخط : بضم السين المهملة ، وسكون الخاء المعجمة ، والقياس ضمها : تغير النفس ، وانقباضها لأخذ الثأر ، وفي حق الخالق تعالى : عبارة عن إرادته لتعذيب المغضوب عليه ، فإرادته تعالى واحدة ، قديمة متعلقة بما يتناهى من الإرادات ، كما أن علمه واحد ، ومعلوماته لا تتناهى .

الوجد : الغم : بغين معجمة مفتوحة فميم . [ ص: 128 ]

المس : التغطية .

الصعداء : بضم الصاد ، وفتح العين والدال المهملات : تنفس طويل .

الحواجب : تقدم الكلام عليه .

أشاح : بهمز وشين معجمة ، وحاء مهملة بعد الألف : إذا بالغ في الإعراض ، وجد فيه ، ويقال : أشاح إذا عدل بوجهه ، وهذا معنى هذا الحرف في هذا الموضع .

وقيل : الشيح : البالغ في كل أمر ، أي : إذا بلغ لم يكن ينتقم ويؤاخذ ، بل يقنع بالإعراض عمن أغضبه . وغض الطرف عند الفرح على نفي البطر والأشر .

غض طرفه بغين وضاد معجمتين ، أي : خفضه ، ولم يرفعه من الحياء والخفر .

التالي السابق


الخدمات العلمية