سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الرابع عشر : في أكله صلى الله عليه وسلم بثلاث أصابع- ولعقهن إذا فرغ ، وأمره بلعق الصحفة- وبيده اليمنى ، وأمره بذلك ودعائه على من أكل بشماله .

روى البزار عن عامر بن ربيعة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع ، ويلعقهن إذا فرغ .

وروى الطبراني برجال ثقات غير محمد بن كعب بن عجرة ، والحسين بن إبراهيم العامري وابن سعد وأبو بكر الشافعي عن كعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث ، بالإبهام والتي تليها والوسطى ، ثم رأيته يلعق أصابعه الثلاث حين أراد أن يمسحها ، قبل أن يمسحها ، ويلعق الوسطى ، ثم التي تليها ، ثم الإبهام .

وروى الطبراني بسند جيد عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل لعق أصابعه ، وقال : «آه لعق الأصابع بركة» .

وروى مسلم وابن أبي شيبة وابن سعد وأبو بكر الشافعي عن كعب بن مالك رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع ، فإذا فرغ لعقها ، ولفظ أبي بكر : يأكل بثلاث أصابع ، ولا يمسح يده حتى يلعقها .

وروى عبد الرزاق عن عروة بن الزبير رحمه الله تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث : الإبهام واللتين تليها .

وروى الإمام أحمد والشيخان وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله [ ص: 172 ] تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح أصابعه حتى يلعقها أو يلعقها» .

وروى الطبراني برجال الصحيح غير المسيب بن واضح عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الصحفة .

وروى أبو سعيد بن الأعرابي والحكيم الترمذي عن كعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ، قال هشام بن عروة : الإبهام ، والتي تليها ، والوسطى .

وروى أبو بكر الشافعي عن عبد الله بن عامر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أكل بثلاث أصابع ، ويستعين بالرابعة .

وروى مسلم والثلاثة والبرقاني في صحيحه عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث ، وقال : «إذا وقعت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى ، وليأكلها ولا يدعها للشيطان» ، وأمر بسلت القصعة وقال : «إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة» .

وروى ابن عدي عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل الطعام والإدام أكل بثلاث أصابع .

وروى الإمام أحمد رحمه الله تعالى برجال ثقات عن حفصة رضي الله تعالى عنها قالت : كانت يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم لأكله وشربه ووضوئه وثيابه وأخذه وعطائه ، وكان يجعل شماله لما سوى ذلك .

وروى الإمام أحمد ومسلم وأبو داود وابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ، وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله .

وروى الإمام مالك ومسلم واللفظ له عن جابر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل الرجل بشماله ، أو يمشي في نعل واحدة ، أو يشتمل بالعمامة أو يحتبي في ثوب واحد كاشفا عن فرجه . [ ص: 173 ]

وروى الإمام أحمد وابن ماجه واللفظ له عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليأكل أحدكم بيمينه ، وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه ، وليعط بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ، ويأخذ بشماله ، ويعطي بشماله» .

وروى الإمام أحمد ومسدد عن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد رحمهما الله تعالى أن امرأة منهم قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا آكل بشمالي ، وكنت امرأة عسراء فضرب يدي ، فسقطت اللقمة فقال : «لا تأكلي بشمالك ، قد أطلق الله عز وجل لك يمينك ، فتحول شمالي يمينا» ، فما أكلت بها بعد .

وروى الإمام أحمد ومسلم عن سلمة بن الأكوع رضي الله تعالى عنه أن رجلا يسمى بسر بن راعي العير أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال : «كل بيمينك» قال : لا أستطيع قال :

«لا استطعت» - ما منعه إلا الكبر- فما رفعها إلى فيه .


وروى الطبراني برجال ثقات عن حمزة بن عمر الأسلمي رضي الله تعالى عنه قال : أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما فقال : «كل بيمينك ، وكل مما يليك ، واذكر اسم الله» .

الخامس عشر : في أكله صلى الله عليه وسلم مما يليه إذا كان جنسا واحدا ونهيه عن مخالفة ذلك في الطعام ، وعن الأكل من وسط القصعة .

روى الستة عن عمرو بن أبي سلمة رضي الله تعالى عنهما قال : كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا غلام سم اسم الله تعالى ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك فما زالت تلك طعمتي» .

وروى الترمذي- واستغربه- وابن ماجه عن عبد الله بن عكراش بن ذؤيب عن أبيه رضي الله تعالى عنه قال : أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق إلى بيت أم سلمة رضي الله تعالى عنها فقال : «هل من طعام» فأوتينا بجفنة كثيرة الثريد والودك فأكلنا منها ، فخبطت بيدي في نواحيها ، وأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين يديه ، فقبض بيده اليسرى على يدي اليمنى ، ثم قال : «يا عكراش كل من موضع واحد فإنه طعام واحد» ، فأوتينا بطبق فيه ألوان التمر أو الرطب [ ص: 174 ] - شك عبد الله- فجعلت آكل من بين يدي ، وجالت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطبق فقال : «يا عكراش كل من حيث شئت فإنه غير لون واحد» .

وروى الطبراني عن الحكم الغفاري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع يده في القصعة أو في الإناء لم تجاوز أصابعه موضع كفه .

وروى البزار عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل الطعام لا تعدو يده ما بين عينيه إلى ما بين يديه ، فإذا أتي بتمر جالت يده .

وروى أبو بكر الشافعي وابن عدي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الطعام مما يليه ، فإذا جيء بالتمر جالت يده .

وروى الطبراني برجال ثقات عن سلمى رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره أن يأخذ من رأس الطعام .

السادس عشر : في قطعه صلى الله عليه وسلم اللحم بالسكين .

روى البخاري عن عمرو بن أمية رضي الله تعالى عنه أن أباه أخبره أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة في يده ، فدعي إلى الصلاة فألقاها والسكين الذي يحتز بها ، ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن المغيرة بن شعبة رضي الله تعالى عنه قال : ضفت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، فأمر بجنب فشوي ، فأخذ الشفرة فجعل يحز لي منه ، فجاء بلال رضي الله تعالى عنه يؤذنه بالصلاة ، فألقى الشفرة وقال : ما له تربت يداه ، وقام يصلي وكان شاربي وفاء ، فقصه لي على سواك ، أو قال أقصه لك على سواك .

السابع عشر : في إخراجه صلى الله عليه وسلم السوس من التمر حين أراد أكله .

وروى أبو داود وابن ماجه عن أنس رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بتمر عتيق ، فجعل يفتشه بأصبعه يخرج السوس منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية