سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في بيان غريب ما سبق :

الباكورة : بموحدة فألف فكاف فواو فراء : المعجل الإدراك من كل شيء من الفاكهة .

قفار : بقاف ففاء مفتوحتين فراء أي غير مأدوم .

القطيفة : تقدم الكلام عليها .

السبابة : تقدم تفسيرها . [ ص: 211 ]

الوسطى : بواو مضمومة ، فسين مهملة ساكنة ، فطاء مهملة .

العنقود : معروف .

غدر : بمعجمة مضمومة ، فدال مهملة فراء كصرد ، والغدر ضد الوفاء .

العرجون : بعين مهملة مضمومة فراء ساكنة فجيم فواو فنون : العود الأصفر الذي فيه شماريخ العذق .

البواسير : بموحدة فواو فألف فسين فراء مهملتين بينهما تحتية علة تحدث بالمقعدة ، ومن داخل الاست وتقال بالسين والصاد ، وبالباء ، والنون ، فبالباء عجمي : وجع بالمقعدة وتورمها من داخل ، وخروج الثآليل ، وبالنون عربي : انفتاح عروقها وجريان مادتها .

النقرس .

السفرجل .

طخاءة الصدر : الطخاء بطاء فخاء معجمة مفتوحتين : ثقل وغشاء ، وأصله الظلمة والغيم .

تجم- بفوقية مفتوحة فجيم مضمومة فميم ، الفؤاد : صلاحه ، ونشاطه : أي تريحه ، وقيل تجمعه وتكمله .

الكباث : كسحاب : النضيج من ثمر الأراك .

الخربز : بكسر الخاء المعجمة وسكون الراء وكسر الموحدة بعدها زاي نوع من البطيخ الأصفر ، وبهذا يتبين أن المراد بالبطيخ في هذا الحديث الأصفر ، وتعقب بأن الأصفر فيه حرارة كما في الرطب ، وأجيب بأن في الأصفر بالنسبة للرطب برودة ، وإن كان لحلاوته طرف حرارة .

المذنب : بميم مضمومة ، فذال معجمة مفتوحة ، فنون مشددة ، فباء موحدة : الذي نصفه بسر .

جرو القثاء : بجيم مكسورة فراء ساكنة فواو صغار القثاء .

الثفل : بثاء مثلثة ففاء الثريد .

المجاج : بميم مضمومة فجيمين بينهما ألف : العسل ، لأن النحل تمجه أي تلقيه وتقذفه ، وقيل : لا يكون مجا حتى يتباعد به . [ ص: 212 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية