سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السادس فيما أكله صلى الله عليه وسلم من الخضراوات وما يلتحق بها

وفيه أنواع :

الأول : في أكله صلى الله عليه وسلم البقل .

روى أبو الشيخ عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم البقل ، كذا أورده ابن الجوزي رحمه الله تعالى ، والظاهر أنه بالثاء المثلثة ، وهو الثريد والله أعلم ، رواه الحاكم عن أنس بلفظ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الثفل ، ثم قال :

سمعت أبا محمد يقول : سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول : الثفل : هو الثريد .

الثاني : في أكله صلى الله عليه وسلم البصل مطبوخا .

وروى الإمام أحمد والبيهقي وأبو داود والنسائي والترمذي في الشمائل عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : آخر طعام أكله صلى الله عليه وسلم كان فيه البصل ، زاد البيهقي أنه كان مشويا في قدر أي مطبوخا .

وروى البخاري في المفرد وأبو الحسن بن الضحاك عنها قالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أكل البصل مشويا قبل أن يموت بجمعة .

الثالث : في أكله صلى الله عليه وسلم القلقاس .

قال في الإمتاع : قاله الدولابي : أهدى أهل أيلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم القلقاس فأكله وأعجبه ، وقال : «ما هذا ؟ » فقالوا شحمة الأرض ، فقال صلى الله عليه وسلم : «إن شحمة الأرض لطيبة» .

الرابع : في أكله صلى الله عليه وسلم القرع .

روى الإمامان مالك وأحمد والشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أنس رضي الله تعالى عنه أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه ، قال أنس رضي الله تعالى عنه :

فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام فقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزا من شعير ، ومرقا فيه دباء وقديد ، قال أنس : فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حول الصحفة ، فجعلت أتتبعه ، وأضعه بين يديه ولا أطعمه ، فلم أزل أحب الدباء من يومئذ .
[ ص: 213 ]

وروى الترمذي عن أبي طالوت قال : دخلت على أنس وهو يأكل قرعا ، وهو يقول :

يا لك من شجرة ما أحبك إلا لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياك .


وروى الإمام أحمد وابن شيبة والنسائي وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أبي حكيم جابر بن مشرق ويقال له جابر بن طارق رضي الله تعالى عنه قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده الدباء تقطع ، فقلت : ما هذا ؟ فقال : «نكثر به طعامنا» .

وروى الإمام أحمد وأبو بكر بن أبي خيثمة عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان أعجب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الدباء .

وروى أبو الحسن بن الضحاك عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا عائشة : إذا طبخت فأكثري فيه الدباء فإنه يشد قلب الحزين» ، ورواه أبو بكر الشافعي من طريق آخر .

وروى ابن سعد عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : إذا كان عندنا دباء آثرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى الديلمي عنه أيضا قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من أكل الدباء فقال : «إنه يكثر دهن الدماغ ، ويزيد في العقل» .

الخامس : في أكله صلى الله عليه وسلم السلق مطبوخا مع الزيت ، والفلفل ، والتوابل ، ودقيق الشعير .

روي عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله تعالى عنه قال : كنا نفرح بيوم الجمعة ، قلنا : لم ؟ قال : كانت لنا عجوز ترسل إلي بضاعة فتأخذ من أصول السلق فتطرحه في القدر وتكركر عليه حبات من شعير ، والله ما فيه لحم ولا ودك فإذا صلينا الجمعة انصرفنا .

وروى الترمذي عن أم المنذر رضي الله تعالى عنها قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي رضي الله تعالى عنه ولنا دوال معلقة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل وعلي يأكل معه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : «مه يا علي ، فإنك ناقه» فجلس علي رضي الله تعالى عنه والنبي صلى الله عليه وسلم يأكل ، فجعلت لهم سلقا وشعيرا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «يا علي من هذا ، فأصب ، فإنه أوفق لك» . [ ص: 214 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية