سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السابع فيما كان أحب الطعام إليه صلى الله عليه وسلم

وفيه أنواع :

الأول : الثريد .

روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : قال : كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد من الخبز والثريد من الحيس .

الثاني : القرع .

روى الحارث بن أبي أسامة عن معاوية بن صالح قال : كان أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه يحب القرع ، فقيل له : ما أشد حبك للقرع! فقال : إن شدة حبي له لما رأيت من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه .

وروى أيضا عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان القرع يعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى الإمام أحمد عنه رضي الله تعالى عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت تعجبه الفاغية ، وكان أحب الطعام إليه الدباء ، وروى مسلم عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب الدباء .

الثالث : الحلوى والعسل .

روى البخاري وأبو بكر الشافعي وأبو سعيد بن الأعرابي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى والعسل .

الرابع : الزبد والتمر .

روى أبو داود عن ابني بسر السلميين رضي الله تعالى عنهما قالا : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقدمنا له زبدا وتمرا .

الخامس : لحم الذراع .

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم ، فرفع إليه الذراع ، وكانت تعجبه الحديث .

السادس : لحم الظهر .

روى الحميدي والطبراني عن عبد الله بن جعفر رضي الله تعالى عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «خير أو أطيب اللحم لحم الظهر» .

وروى النسائي عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : كان أحب العراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عراق الشاة والجنب . [ ص: 216 ]

وروى ابن السني وأبو نعيم في الطب ، والبيهقي عن مجاهد مرسلا ، والطبراني عن عبد الله بن محمد قال : كان أحب الشاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمها .

السابع : في أحب الفواكه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرطب والبطيخ .

روى ابن عدي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان أحب الفواكه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرطب والبطيخ ، ورواه أيضا عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية