سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع فيما كان يقوله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح ، وإذا أمسى

روى مسدد والإمام أحمد والنسائي في اليوم والليلة برجال ثقات عن عبد الرحمن بن أبزى رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال : «أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام ، حنيفا مسلما ، وما أنا من المشركين» .

وروى عبد بن حميد عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله تعالى عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال : «أصبحنا وأصبح الملك لله ، الكبرياء والعظمة والخلق والليل والنهار ، وما سكن فيها لله تعالى ، وحده لا شريك له ، اللهم اجعل هذا النهار أوله فلاحا ، وأوسطه صلاحا ، وآخره نجاحا ، وأسألك خير الدنيا وخير الآخرة» .

وروى مسدد برجال ثقات عن عبد الله بن سعيد قال : سمعت أبي يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح : «اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك النشور» ، وإذا أمسى قال : «اللهم بك أمسينا ، وبك أصبحنا ، وبك نحيا وبك نموت ، وإليك النشور» .

وروى أبو يعلى عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات إذا أصبح ، وإذا أمسى : «اللهم إني أعوذ بك من فجاءة الخير ، وأعوذ بك من فجاءة الشر» .

وروى الإمام أحمد برجال الصحيح عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح : «اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك المصير» .

وروى البزار بسند حسن عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح : «أصبحنا والملك والحمد لله ، لا شريك له ، لا إله إلا هو ، وإليه المصير» .

وروى الطبراني عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أدركه المساء في بيتي يقول : «أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد والحول والقوة والسلطان في السماوات والأرض ، وكل شيء لله رب العالمين ، اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا ، وبك نحيا ، وبك نموت ، وإليك النشور» .

وروى أيضا عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أصبح وأمسى : «أصبحنا وأصبح الملك لله لا إله إلا هو وحده لا شريك له ، اللهم إنا نسألك [ ص: 258 ]

خير هذا اليوم ، وخير ما بعده ، ونعوذ بك من شر هذا اليوم ، وشر ما بعده ، اللهم إني أعوذ بك من شر الكبر وأعوذ بك من عذاب النار»
.

وروى أيضا عبد الله بن أبي أوفى رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أصبح : «أصبحت وأصبح الملك لله تعالى ، والكبرياء والعظمة والخلق والنهار والليل وما سكن فيهما لله وحده ، لا شريك له ، اللهم اجعل أول هذا النهار فلاحا ، وأوسطه صلاحا ، وآخره نجاحا ، أسألك خير الدنيا والآخرة ، يا أرحم الراحمين» .

وروى أبو يعلى عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات إذا أصبح وإذا أمسى : «اللهم إني أعوذ بك من فجاءة الخير ، وأعوذ بك من فجاءة الشر» .

وروى الإمام أحمد والطبراني برجال الصحيح عن عبد الرحمن بن أبزى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح وإذا أمسى : «أصبحنا على فطرة الإسلام ، وأمسينا على فطرة الإسلام ، وعلى كلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم عليه السلام ، حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين» .

وروى الطبراني عن أبي أمامة الباهلي رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح وأمسى دعا بهذا الدعاء : «اللهم إنك أحق من ذكر ، وأحق من عبد ، وأنصر من ابتغي ، وأرأف من ملك ، وأجود من سئل ، وأوسع من أعطى ، أنت الملك لا شريك لك ، والفرد لا يهلك ، كل شيء هالك إلا وجهك ، لن تطاع إلا بإذنك ، ولن تعصى إلا بعلمك ، تطاع فتشكر ، وتعصى فتغفر ، أقرب شهيد ، وأدنى حفيظ ، حلت دون التصور ، وأخذت بالنواصي ، وكتبت الآثار ، ونسخت الآجال ، القلوب لك مفضية ، والسر عندك علانية ، الحلال ما أحللت ، والحرام ما أحرمت ، والدين ما أشرعت ، والأمر ما قضيت ، والخلق خلقك ، والعبد عبدك ، وأنت الله رؤوف رحيم ، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت به السموات والأرض ، بكل حق هو لك ، وبحق السائلين عليك ، أن تقبلني بهذه القراءة ، أو في هذه العيشة ، وأن تجيرني من النار بقدرتك» .

وروى أيضا عن علي رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال :

«أمسينا وأمسى الملك لله الواحد القهار ، الحمد لله الذي ذهب بالنهار ، وجاء بالليل ونحن في عافية ، اللهم هذا خلقك قد جاء ، فما عملت فيه من سيئة فتجاوز عنها ، وما عملت فيه من حسنة فتقبلها ، وضعفها أضعافا مضاعفة ، اللهم إنك بجميع حاجتي عالم ، وإنك على نجحها قادر ، اللهم أنجح الليلة كل حاجة لي ، ولا تزدني في دنياي ، ولا تنقصني في آخرتي» ، وإذا أصبح قال : مثل ذلك


والله أعلم . [ ص: 259 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية