سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
جماع أبواب سيرته صلى الله عليه وسلم في الرؤيا ، وذكر بعض مناماته

الباب الأول في تقسيمه صلى الله عليه وسلم الرؤيا ، وأن الرؤيا الصالحة من أجزاء النبوة ، وأنها من المبشرات ، وما يتعلق بالرؤيا من الآداب

وفيه أنواع : .

النوع الأول : في تقسيمه الرؤيا صلى الله عليه وسلم .

روى الإمام إسحاق عن أبي قتادة رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «الرؤيا على ثلاثة منازل ، منها ما يحدث المرء نفسه وليس بشيء ، ومنها ما يكون من الشيطان ، فإذا رأى شيئا يكرهه فليستعذ بالله من الشيطان ، وليبصق عن يساره ، فإنها لن تضره من بعد ذلك ، ومنها بشرى من الله تعالى ، ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ، فليعرضها على ذي رأي ناصح ، فليقل خيرا ، وليتأوله خيرا» ،

فقال عوف بن مالك : إذا كانت حصاة واحدة من عدد الحصى لكانت كثيرا ، ورواه الشيخان من طريق باختصار ، وفي هذا السياق زيادة ليست عندهم ، ولا عندهم قول عوف .


وروى الإمام أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، والإمامان مالك وأحمد ، والشيخان وابن ماجه عن أنس رضي الله تعالى عنه ، والإمام أحمد والشيخان عن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه ، والإمامان مالك وأحمد والبخاري وابن ماجه عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «رؤيا الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة» .

وروى الإمام أحمد عن ابن عباس ، والإمام أحمد ، ومسلم ، وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة» .

النوع الثاني : في أن الرؤيا الصالحة من المبشرات .

روى الإمام أحمد عن أبي الطفيل والإمام مالك والبخاري وأبو داود عن أبي هريرة ، [ ص: 260 ] والإمام أحمد والترمذي عن أنس ، وابن ماجه عن ابن عباس ، والإمام أحمد عن عائشة ، والإمام أحمد عن ابن عمر والبزار رضي الله تعالى عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي» ، لكن المبشرات قالوا : يا رسول الله وما المبشرات ؟ قال :

«الرؤيا الحسنة الصالحة يراها الصالح أو ترى له»
.

النوع الثالث : في تحذيره صلى الله عليه وسلم من الكذب في الرؤيا .

روى ابن أبي شيبة ، والإمام أحمد عن واثلة بن الأسقع رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن من أعظم الفراء من يقول علي ما لم أقل ، ومن أرى عينيه في النوم ما لم تريا ، ومن ادعى إلى غير أبيه» .

النوع الرابع : في أمره صلى الله عليه وسلم من رأى رؤيا يكرهها ما يقوله ويفعله .

روى ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول عن يساره ، وليسأل الله تعالى خيرها ، وليتعوذ بالله تعالى من شرها» .

وروى ابن أبي شيبة والإمام أحمد عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن للرؤيا كنى ، ولها أسماء ، فكنوها بكناها ، واعتبروها بأسمائها ، والرؤيا لأول عابر» .

النوع الخامس : في أمره صلى الله عليه وسلم بقص الرؤيا على عالم أو ناصح أو لبيب ، وأنها على رجل طائر .

روى ابن ماجه عن أبي رزين العقيلي رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها ، فإذا حدث بها وقعت ، فلا تحدث بها إلا عالما ، أو ناصحا أو لبيبا ، وفي لفظ أو ذا رأي» . [ ص: 261 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية