سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
[ ص: 269 ] جماع أبواب سيرته صلى الله عليه وسلم في لباسه وذكر ملبوساته

الباب الأول في آدابه صلى الله عليه وسلم في لباسه ،

وفيه أنواع :

الأول : في بداءته بميامنه .

روى الترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس قميصا بدأ بميامنه .

الثاني : في وقت لبسه صلى الله عليه وسلم الثوب الجديد .

روى أبو الشيخ وأبو الحسن بن الضحاك عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا لبسه يوم الجمعة .

الثالث : فيما كان يقوله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا .

روى الإمام أحمد وأبو يعلى عن علي رضي الله تعالى عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكسوة- وفي لفظ إذا لبس ثوبا جديدا : «الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس ، وأواري به عورتي» .

وروى الطبراني عن جابر رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوبا جديدا قال : «الحمد لله الذي وارى عورتي ، وجملني في عباده» .

الرابع : فيما كان يقوله صلى الله عليه وسلم لمن رأى عليه ثوبا جديدا .

روى أبو بكر بن أبي شيبة وعبد بن حميد ، والإمام أحمد والنسائي في اليوم والليلة ، وابن ماجه ، والطبراني والدعاء عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عمر رضي الله تعالى عنه قميصا أبيض غسيلا فقال : «ثوبك هذا غسيل أم جديد ؟ » فقال : لا ، [ ص: 270 ] بل غسيل يا رسول الله ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : «البس جديدا وعش حميدا ومت» ، وفي لفظ : « وتوفي شهيدا ، يرزقك الله تعالى قرة عين في الدنيا والآخرة» .

الخامس : في كيفية ائتزاره وموضع إزاره عليه السلام .

روى الحسن بن سفيان وبقي بن مخلد عن عكرمة رضي الله تعالى عنه قال : رأيت ابن عباس رضي الله تعالى عنهما كان إذا ائتزر أرخى مقدم إزاره ، حتى تقع حاشيته على ظهر قدميه ، ويلفع الإزار من ورائه ، فقلت له : لم تأتزر هكذا ؟ قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتزر هذه الإزرة .

وروى أبو بكر بن أبي خيثمة عن أم الحصين الأحمسية رضي الله تعالى عنها قالت :

رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ببرد ، قد التفع به من تحت إبطيه .

وروى النسائي عن الأشعث بن سليم قال : سمعت عمن يحدث عن عمر أنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا إزاره إلى نصف الساق .

وروى الطبراني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوب متوشحا فلم ينل طرفاه ، فعقده .

وروى الإمام أحمد برجال ثقات عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله تعالى عنها قالت : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبه متوشحا به .

وروى ابن ماجه عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسب أحدا ، ولا يطوى له ثوب . [ ص: 271 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية