سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
[ ص: 284 ] الباب الثالث في قلنسوته صلى الله عليه وسلم

روى أبو داود والبزار بسند ضعيف عن ركانة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الفرق بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس » .

وروى أبو يعلى وأبو الشيخ عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس قلنسوة بيضاء .

وروى أبو علي بن السكن في المعرفة عن فرقد - رجل من الصحابة- رضي الله تعالى عنهم قال : أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورأيت عليه قلنسوة بيضاء ، وفي رواية ورسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى أبو الشيخ عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه قلنسوة بيضاء شامية .

وروى أيضا عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس من القلانس في السفر ذوات الآذان ، وفي الحضر المشمرة يعني الشامية .

وروى ابن عساكر عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس من القلانس من ذوات الآذان .

وروى عنها قالت : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قلنسوة بيضاء يلبسها .

وروى أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث قلانس ، قلنسوة بيضاء مصرية ، وقلنسوة برد حبرة ، وقلنسوة ذات آذان يلبسها في السفر ، ربما وضعها بين يديه إذا صلى .

وروى الأربعة وأبو الشيخ وابن حبان عن عبد الله بن بسر رضي الله تعالى عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وله قلنسوة مصرية ، وقلنسوة لها آذان ، وقلنسوة لاطئة .

[ ص: 285 ] وروى الدمياطي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم كمة بيضاء بطحاء .

وروى أبو الحسن البلاذري رحمه الله تعالى في تاريخه عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قلنسوة أسماط ، يعني جلودا ، وكان فيها ثقبة .

وروى الطبراني وابن عساكر عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس كمة بيضاء .

وروى ابن عساكر بسند ضعيف عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس كمة بيضاء ، ورواه أيضا عن عائشة رضي الله تعالى عنها .

وروى أيضا عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس القلانس البيض ، والمزرورات ، وذوات الآذان .

التالي السابق


الخدمات العلمية