سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس في قميصه ، وإزاره ، وجيبه صلى الله عليه وسلم

روى أبو داود والترمذي - وحسنه - عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت : كان كم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ .

وروى الحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس قميصا وكان فوق الكعبين ، وكان كمه إلى الأصابع .

ولفظ أبي الشيخ يلبس قميصا فوق الكعبين ، مستوى الكمين بأطراف الأصابع .

وروى ابن ماجه ، وابن سعد ، وابن عساكر عنه أيضا قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس قميصا قصير اليدين والطول .

وروى ابن سعد ، ومسدد ، وأحمد بن منيع ، وسعيد بن منصور ، وأبو الشيخ ، والبيهقي عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قميص من قطن ، قصير الطول قصير الكم .

وروى البزار برجال ثقات عن أنس ورواه أبو سعيد بن الأعرابي عن ابن عباس والنسائي عن أسماء ، وابن الأعرابي عن يزيد العقيلي رضي الله تعالى عنهم قالوا : كان كم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ .

وروى ابن عدي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس قميصا ، وكان كماه مع الأصابع .

وروى ابن الأعرابي عنه أيضا قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس قميصا فوق الكعبين ، مستوى الكمين بأطراف أصابعه .

وروى عبد بن حميد وابن عساكر وأبو طاهر المخلص عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم له قميص قبطي قصير الطول قصير الكمين .

وروى الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه قال : لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قميص واحد .

[ ص: 295 ] وروى أبو داود ، وابن ماجه ، وأبو القاسم البغوي في معجمه وابن حبان عن معاوية بن مرة - رحمه الله تعالى - عن أبيه رضي الله تعالى عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من مزينة فبايعناه ، وإن قميصه لمطلق الإزار ، ولفظ البغوي : لمحلول الإزار .

وروى أبو يعلى ، والبزار ، وابن خزيمة ، والبيهقي ، وابن حبان عن زيد بن أسلم - رحمه الله تعالى - قال : رأيت ابن عمر رضي الله تعالى عنهما محلول الإزار ، فسألته عن ذلك فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي كذلك .

وروى أبو نعيم ، وأبو الحسن بن الضحاك - من طريقه - عن عطاء بن أبي رباح ، رحمه الله تعالى قال : قلت لعبد الله بن عمر أشهدت بيعة الرضوان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، قلت : فما كان عليه ؟ قال : قميص من قطن ، وجبة محشوة ، ورداء وسيف ، ورأيت النعمان بن مقرن المزني قائما على رأسه ، والناس يبايعونه .

وروى أبو الشيخ عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : ما اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصا فيه زر .

وروى أيضا عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كان على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبان غليظان ، فقلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن ثوبيك هذين خشنان ترشح فيهما فيثقلان عليك .

وروى أبو داود ، والترمذي - وصححه - وابن حبان عن قرة بن إياس رحمه الله تعالى قال : لما بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم .

التالي السابق


الخدمات العلمية