سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس في أتراسه وجعبته وسهامه صلى الله عليه وسلم

كان له ثلاثة أتراس

الأول : الزلوق .

الثاني : الفتق .

الثالث : كان فيه تمثال كبش أو عقاب .

روى البيهقي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ترس فيه تمثال عقاب ، أو كبش ، فكرهه صلى الله عليه وسلم ، فأصبح وقد أذهبه الله تعالى .

وروى ابن سعد وابن أبي شيبة عن مكحول قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ترس فيه رأس كبش فكره صلى الله عليه وسلم مكانه ، فأصبح وقد أذهبه الله تعالى .

وروى أبو الحسن بن الضحاك رضي الله تعالى عنه عن حصين رحمه الله تعالى قال : كان ترس رسول الله صلى الله عليه وسلم تمثال عقاب فطمس .

وروى ابن داود عن عبد الرحمن بن حسنة رضي الله تعالى عنه قال : انطلقت أنا وعمرو بن العاص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه درقة استتر بها .

وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان له ترس يسمى الجمع .

وروى الشيخان عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم يصدق - كل منهما حديث صاحبه - قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية وذكر الحديث بكماله ، وفيه نزل أقصى الحديبية على ثمد قليل الماء يتربضه الناس تربضا ، فلم يلبث الناس حتى نزحوه ، وشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العطش ، فانتزع سهما من كنانته ، ثم أمرهم أن يجعلوه فيه ، فوالله ما زال يجيش بالري حتى صدروا .

وروى أبو القاسم البغوي عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي فجاء رجل فاطلع في بيته ، فأخذ سهما من كنانته ، فسدده إليه ، وانصرف الرجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية