سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهان

الأول : قال ابن عابدين : سابق صلى الله عليه وسلم بين الخيل على حلل أثنية من اليمن ، فأعطى السابق ثلاث حلل ، والمصلي حلتين ، والثالث حلة ، والرابع دينارا والخامس درهما ، والسادس قطعة ، وقال : « بارك الله فيك ، وفي كلكم » .

وروى أبو الحسن أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري عن ابن سعد عن أبيه عن جده قال : أجرى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيل ، فسبقت على فرس رسول الله صلى الله عليه وسلم الظرب ، فكساني بردا يمانيا ، قال : «وقد أدركت بعضه عندنا » .

وروى أيضا من هذا الطريق عن الزبير بن المنذر أن أبا أسيد الساعدي سبق على فرس رسول الله صلى الله عليه وسلم لزاز فأعطاه حلة يمانية .

[ ص: 395 ] وروى الختلي عن أبي علقمة - مولى بني هاشم - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإجراء الخيل ، وسبقها ثلاثة أعذق ، من ثلاث نخلات ، أعطى السابق عذقا ، وأعطى المصلي عذقا ، ثم أعطى الثالث عذقا ، قال : «وذلك رطب » .

وروى أيضا عن مكحول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجرى الخيل يوما ، فجاء فرس له أدهم سابقا ، وأشرف على الناس ، فقالوا : الأدهم الأدهم مرتين ، قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبته ، ومر به وقد انتشر ذنبه ، وكان معقودا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنه لبحر » .

التالي السابق


الخدمات العلمية