سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : فيما كان يقوله ويفعله إذا نزل منزلا .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والطبراني بسند جيد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى قرية يريد دخولها قال : «اللهم بارك لنا فيها ثلاث مرات ، اللهم ارزقنا جناها ، وحببنا إلى أهلها ، وحبب صالح أهلها إلينا » .

وروى الطبراني بسند جيد عن أبي لبابة بن عبد المنذر ، والطبراني برجال ثقات - فيهم راو لم يسم - عن أبي معتب بن عمرو الطبراني - برجال ثقات - عن كعب الأحبار عن صهيب ، وأبو يعلى والنسائي في الكبرى عن صهيب رضي الله تعالى عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدخل قرية لم يدخلها حتى يقول - ولفظ أبي معتب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أشرف على خيبر قال لأصحابه وأنا معهم : «تقدموا فقال : ثم اتفقوا ، اللهم رب السماوات السبع وما أقلت - ولفظ الآخرين - وما أظللت ، ورب الأرضين السبع وما أقلت - ولفظهما وما أقللن - ورب الشياطين وما أضلت - ولفظهما وما أضللن - ورب الرياح وما ذرت - ولفظهما وما ذرين - إني أسألك خير هذه القرية ، وخير أهلها وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها زاد صهيب : اقدموا باسم الله » .

وروى ابن أبي شيبة ، وأبو يعلى ، والبيهقي في الكبرى ، والحاكم من طريقين ، والخرائطي عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا لم يرتحل منه حتى يودعه بركعتين .

[ ص: 423 ] وروى الطبراني عن فضالة بن عبيد رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا في سفر أو دخل بيته لم يجلس حتى يركع ركعتين .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل حتى يصلي الظهر ، قيل : يا أبا حمزة ، وإن كان نصف النهار ؟ قال : وإن كان نصف النهار .

وروى البزار والطبراني ، والإمام أحمد ، ورجاله رجال الصحيح إلا محمد بن ربيعة - وهو ثقة - عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل مكة قال : «اللهم منايانا بها حتى تخرجنا منها » ، كره صلى الله عليه وسلم أن يموت في غير دار هجرته .

التالي السابق


الخدمات العلمية