سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع فيما كان يقوله إذا رجع من سفره ، وما كان يفعله إذا قدم وما كان يقوله إذا دخل على أهله صلى الله عليه وسلم

وروى الإمام أحمد ، والشيخان ، والإمام مالك ، وأبو داود ، والترمذي وغيرهم بدل «ساجدون : سائحون » ، عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهم قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقبل من سفر غزو أو حج ، أو عمرة ، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ، ثم يقول : «لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، آيبون تائبون ، عابدون ساجدون ، لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده » .

وروى البزار - برجال ثقات - عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من باب الشجرة ، ويخرج من طريق المعرس .

وروى الشيخان عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطرق أهله طروقا .

وروى الإمام أحمد ، والطبراني ، وزاد يدخل غدوة أو عشيا .

وروى أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أقبل من حجته دخل المدينة ، وأناخ على باب مسجده ، ثم دخل ، فركع فيه ركعتين ، ثم انصرف إلى بيته .

وروى الطبراني والبزار والإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد الرجوع قال : «تائبون عابدون لربنا حامدون » ، فإذا دخل على أهله قال : «توبا توبا لربنا أوبا لا يغادر علينا حوبا » .

وروى أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بات بالمعرس حتى يتغدى .

وروى البخاري ، وأبو داود عن كعب بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما دنا من المدينة قال : «آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنقلب ، وسوء المنظر في الأهل والمال » .

وروى البزار والطبراني عن سمرة بن جندب رضي الله تعالى عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر فأقبل راجعا إلى المدينة يقول : «آيبون ، لربنا حامدون ، لربنا عابدون » .

[ ص: 425 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية