سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في تهيئته للسواك قبل أن ينام . وسواكه قبل أن ينام ، وبالليل إذا قام من نومه .

روى الإمام أحمد ، والطيالسي ، وأبو يعلى ، ومسلم ، عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا ينام إلا والسواك عنده ، فإذا استيقظ بدأ بالسواك» .

وروى ابن عدي عن جابر - رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يستاك إذا أخذ مضجعه» .

وروى ابن ماجه ، والبزار ، والدارقطني ، عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : كنت أصنع لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثلاثة آنية مخمرة : إناء لطهارته ، وإناء لشرابه ، وإناء لسواكه .

وروى أبو الحسن عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أخذ مضجعه وضع طهوره ، وسواكه ومشطه ، فإذا أهبه الله تعالى من الليل ، استاك وتوضأ وامتشط ، ورأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتمشط بمشط من عاج» .

وروى الطيالسي ، وأحمد وأبو داود عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان لا ينام إلا والسواك عنده ، فإذا استيقظ بدأ بالسواك .

وروى الإمام أحمد والشيخان وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن حذيفة - رضي الله [ ص: 28 ] تعالى عنه- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك» .

وروى مسلم وأبو داود عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوضع له سواكه ، فإذا قام من الليل تخلى ثم استاك ، قبل أن يتوضأ» .

وروى مسلم وأبو داود ، والنسائي عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : «بت عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فتوضأ واستاك ، وهو يقرأ هذه الآية حتى فرغ منها : إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب حتى فرغ منها ثم صلى ركعتين ، ثم عاد فنام ، حتى سمعت نفخه ، ثم قام فتوضأ ، فاستاك وصلى ركعتين ، ثم قام فتوضأ واستاك وصلى ركعتين ، وأوتر بثلاث» .

وروى النسائي وابن ماجه عنه بإسناد صحيح ، والإمام أحمد عنه . أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يصلي بالليل ركعتين ، ثم ينصرف فيستاك» .

وروى الإمام أحمد وأبو داود وابن سعد ، عن عائشة - رضي الله تعالى عنها ، قالت : «إن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان لا يرقد من ليل ولا نهار ، فيستيقظ إلا تسوك قبل أن يتوضأ» .

وروى محمد بن يحيى السعدي بسند لا بأس به عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا انتبه من الليل ، دعا بجارية يقال لها بريرة بالمسواك» .

وروى أبو يعلى عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- «أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان لا يتعار من الليل ساعة إلا أمر السواك على فيه» .

وروى الطبراني عنه قال : ربما استاك رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من الليل أربع مرات .

ورواه ابن عدي ، وزاد : «فلو استيقظ من الليل عشر مرات ، استاك عشر مرات» .

وروى مسدد والطبراني وابن أبي شيبة ، وعبد ، عن أبي أيوب - رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يستاك من الليل مرارا» . [ ص: 29 ]

وروى ابن سعد عن شداد بن عبد الله قال : «كان السواك قد أحفى لثة رسول الله- صلى الله عليه وسلم» .

وروى الطبراني عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا ينام ولا ينتبه إلا استن .

التالي السابق


الخدمات العلمية