سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في استعانته- صلى الله عليه وسلم- في وضوئه تارة وامتناعه من ذلك تارة .

وروى الشيخان عن المغيرة- رضي الله تعالى عنه- قال : كنت مع النبي- صلى الله عليه وسلم- في سفر ، فقال : «يا مغيرة ، خذ الإداوة» فأخذتها؛ فانطلق رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حتى توارى عني ، فقضى حاجته وعليه جبة شامية؛ فذهب يخرج يده من كمها فضاقت ، فأخرج يده من أسفلها ، فصببت عليه فتوضأ وضوءه للصلاة ، وذكر الحديث» . [ ص: 36 ]

وروى أبو يعلى والبزار عن عمر - رضي الله تعالى عنه- قال : رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يستقي ماء وضوئه فبادرت أستقي له ، فقال : «صه يا عمر ، فإني أكره أن يشركني في طهوري أحد» .

وروى ابن ماجه عن أم عياش- وكانت أمة لرقية بنت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قالت : كنت أوضئ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأنا قائمة وهو قاعد .

وروى ابن ماجه ، والحاكم عن الربيع بنت معوذ- رضي الله عنها- قالت : كنت أوضئ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بميضأة ، فقال : «اسكبي» ، فسكبت فغسل وجهه . . وذكرت الحديث» .

وروى الطبراني عن أمية- رضي الله عنها ، مولاة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قالت : «كنت أصب على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وضوءه إلى آخره» .

وروى الطبراني بسند ضعيف عن أبي أيوب- رضي الله تعالى عنه- «أنه وضأ رسول الله- صلى الله عليه وسلم-» .

وروى ابن ماجه عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يكل طهوره إلى أحد ولا صدقته التي يتصدق بها ، يكون هو الذي يتولاها بنفسه» .

وروى الشيخان عن أسامة بن زيد- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لما أفاض من عرفة عدل إلى الشعب فقضى حاجته ، قال أسامة : فجعلت أصب عليه ويتوضأ» .

وروى ابن ماجه عن صفوان بن عسال بعين وسين مهملة مشددة وباللام- رضي الله تعالى عنه- قال : «صببت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في السفر والحضر ، في الوضوء» .

التالي السابق


الخدمات العلمية