سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
العشرون : في وضوئه في المسجد .

وروى الإمام أحمد عن أبي العالية- رحمه الله تعالى- «عن رجل من أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : أحفظ لك أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- توضأ في المسجد» .

الحادي والعشرون : في تنشيفه أعضاء الوضوء .

وروى الترمذي بسند ضعيف عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- خرقة يتنشف بها للوضوء» .

وروى بسند ضعيف أيضا- عن معاذ- رضي الله تعالى عنه- قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا توضأ مسح وجهه بطرف ثوبه» .

وروى ابن سعد عن أبي جعفر الحنفي قال : «أخبرت أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كانت له خرقة يتنشف فيها عند الوضوء» . [ ص: 46 ]

وروى ابن ماجه عن سلمان- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- توضأ ، فقلب جبة صوف كانت عليه فمسح بها وجهه» .

الثاني والعشرون : في وضوئه لكل صلاة- ونسخ ذلك .

وروى البخاري ، وأبو داود ، والترمذي ، عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ لكل صلاة» .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن ابن عامر الغسيل- رضي الله تعالى عنه- قال : «أمر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالوضوء لكل صلاة ، طاهرا كان أو غير طاهر؛ فلما شق عليه ذلك أمر بالسواك عند كل صلاة ، ووضع عنه الوضوء إلا من حدث» .

وروى الجماعة إلا البخاري لبريدة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ لكل صلاة ، فلما كان يوم الفتح صلى الصلوات كلها بوضوء واحد» .

وروى ابن ماجه عن الفضل بن بشر قال : رأيت جابر بن عبد الله يصلي الصلوات بوضوء واحد ، فقلت : ما هذا ؟ قال «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصنع هذا ، فأنا أصنع كما صنع رسول الله- صلى الله عليه وسلم-» .

الثالث والعشرون : في وضوئه مما مسته النار وترك ذلك .

وروى الإمام أحمد ، وابن حبان ، عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أكل أتوارا من أقط فتوضأ منه ثم صلى» .

وروى أبو يعلى- وفيه راو لم يسم- عن مولى لموسى بن طلحة أو عن ابن لموسى بن طلحة عن أبيه عن جده قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ من ألبان الإبل ولحومها ، ولا [ ص: 47 ] يصلي في أعطانها ، ولا يتوضأ من ألبان الغنم ولحومها ، ويصلي في مرابضها .

وروى الإمام أحمد عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ مما مست النار» .

وروى الشيخان عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أكل كتف شاة ، وصلى ، ولم يتوضأ» .

وفي رواية البخاري : «انتشل عرقا من قدر» .

وروى الشيخان عن عمرو بن أمية- رضي الله تعالى عنه- «أنه رأى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يحتز من كتف شاة في يده ، فدعي إلى الصلاة ، فألقى السكين ثم صلى ولم يتوضأ» وروى الإمام أحمد والشيخان عن ميمونة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أكل عندها كتفا ولم يتوضأ .

وروى أبو داود ، والنسائي ، عن جابر - رضي الله تعالى عنه- «كان آخر الأمرين من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ترك الوضوء مما غيرت النار» .

التالي السابق


الخدمات العلمية