سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السابع في تيممه- صلى الله عليه وسلم-

روى الإمام أحمد ، والحارث ، والطبراني ، عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أهراق الماء فمسح بالتراب ، فقلت له : إنما الماء منك قريب ، فقال :

«وما يدريني لعلي لا أبلغه»
.

وعن عمار بن ياسر - رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عرس بذات الجيش ومعه عائشة- رضي الله تعالى عنها- فانقطع عقد لها ، من جزع ظفار ، فحبس الناس ابتغاء عقدها ذلك ، حتى أضاء الفجر ، وليس مع الناس ماء ، فتغيظ عليها أبو بكر وقال : حبست الناس وليس معهم ماء ؟ ! فأنزل الله عز وجل على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رخصة التطهير بالصعيد الطيب ، فقام المسلمون مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فضربوا بأيديهم الأرض ، ثم رفعوا أيديهم ولم يقبضوا من التراب شيئا ، فمسحوا بها على وجوههم وأيديهم» .

وروى أبو داود ، والدارقطني ، عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال : مر رجل على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في سكة من السكك ، وقد خرج من غائط أو بول فسلم عليه ، فلم يرد عليه ، حتى إذا كاد الرجل أن يتوارى في أثلة ضرب بيده على الحائط ومسح بهما وجهه ، ثم ضرب ضربة أخرى فمسح ذراعه ، ثم رد على الرجل السلام ، وقال : «إنه لم يمنعني أن أرد السلام إلا أني لم أكن على طهور» .

وروى البخاري عن أبي الجهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- قال : أقبل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من نحو بئر جمل ، فلقيه رجل فسلم عليه فلم يرد عليه النبي- صلى الله عليه وسلم- حتى أقبل على الجدار ، فمسح بوجهه ويديه ، ثم رد عليه السلام» .

وروى البغوي في شرح السنة عنه- وقال : حديث حسن- والدارقطني قال : «مررت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يبول ، فسلمت عليه ، فلم يرد علي حتى قام على جدار فحته بعصا كانت معه ، ثم وضعه على الجدار ، فمسح وجهه وذراعيه ثم رد علي» . [ ص: 59 ]

وروى الإمام أحمد عن عبد الله بن حنظلة بن الراهب : أن رجلا سلم على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقد بال فلم يرد عليه النبي- صلى الله عليه وسلم- حتى قام بيده إلى الحائط ، يعني أنه تيمم .

التالي السابق


الخدمات العلمية