سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
السادس : في مكان اغتساله- صلى الله عليه وسلم- .

روى الطبراني عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يغتسل من وراء الحجرات ، وما رأى عورته أحد قط» .

السابع : فيما كان يغتسل له .

روى أبو داود عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يغتسل من أربعة : من الجنابة ، والجمعة ، ومن الحجامة ، ومن غسل الميت» .

الثامن : في وضوئه- صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن يأكل ، أو يشرب ، أو يرقد ، أو يطأ إذا كان جنبا ، وتركه ذلك قليلا ، وتيممه إذا لم يتوضأ .

روى الشيخان عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان جنبا ، وأراد أن يأكل أو ينام توضأ» .

وفي رواية : «غسل فرجه ، ويتوضأ للصلاة» .

وروى الطبراني عن عبد الله بن عمرو- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ» .

وروى أيضا بسند حسن عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان جنبا ، وأراد أن يأكل ، أو ينام توضأ» . [ ص: 64 ]

وروى الإمام مالك والبخاري عن أبي سلمة- رحمه الله تعالى- قال : سألت عائشة - رضي الله تعالى عنها- «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يرقد وهو جنب ؟ قالت : نعم ويتوضأ» .

وروى الإمام أحمد برجال الصحيح عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يجنب وينام ، ثم ينتبه ، ثم ينام» .

وروى الطبراني عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا واقع بعض أهله ، فكسل أن يقوم ضرب بيده على الحائط فيتيمم» .

وروى الإمام أحمد عنها قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كانت له حاجة إلى أهله أتاهم ثم يعود ولا يمس ماء» .

التالي السابق


الخدمات العلمية