سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
النوع السابع : في بعض آدابه في الأذان :

روى عبد الله ابن الإمام أحمد في زوائد المسند عن أبي بن كعب- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «يا بلال ، اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الآكل من طعامه في مهل ، ويقضي المتوضئ حاجته في مهل» .

وروى الترمذي- وضعفه عن جابر - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :

«يا بلال إذا أذنت فترسل ، وإذا أقمت فاحدر ، واجعل بين أذانك وإقامتك بقدر ما يفرغ الآكل من أكله ، والشارب من شربه ، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته ولا تقفوا حتى تروني»
.

وروى الدارقطني - وضعفه- وصحح أنه مرسل عن أنس - رضي الله تعالى عنه- «أن بلالا أذن قبل الفجر ، فأمره رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن يصعد فينادي : إن العبد قد نام؛ ففعل» .

وروى أبو داود ، والترمذي ، والدارقطني عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- «أن بلالا أذن قبل طلوع الفجر» .

وفي رواية : أذن بليل ، فأمره رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن ينادي : إن العبد قد نام ، فرجع فنادى :

«إن العبد قد نام»
، قال الدارقطني : وهم فيه عامر بن مدرك ، والصواب فيه عن عبد العزيز بن أبي داود ، عن نافع : أن مؤذنا أذن لعمر بليل ، فأمره عمر أن يعيد الأذان ، وبسط الكلام على ذلك .

وروى مسلم عن أنس - رضي الله تعالى عنه قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يغير إذا طلع الفجر ، وكان يستمع الأذان ، فإن سمع أذانا أمسك ، وإلا أغار فسمع رجلا يقول : الله أكبر ، الله أكبر ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : على الفطرة ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : خرجت من النار ، فنظروا فإذا هو راعي معزى» . [ ص: 92 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية