سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
السابع : في أكله وشربه- صلى الله عليه وسلم- في المسجد .

روى الإمام أحمد عن عبد الله بن الحارث- رضي الله تعالى عنه- قال : أكلنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- شواء في المسجد ، ثم أقيمت الصلاة ، فضربنا أيدينا في الحصى ثم قمنا نصلي ولم نتوضأ .

وروى الطبراني عن ابن الزبير- رضي الله تعالى عنهما- قال : أكلنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- شواء ونحن في المسجد ، فأقيمت الصلاة فلم نزد على أن مسحنا بالحصى . [ ص: 97 ]

وروى الإمام أحمد برجال ثقات عن بلال- رضي الله تعالى عنه- أنه جاء إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يؤذنه بالصلاة ، فوجده يتسحر في مسجد بيته .

وروى الإمام أحمد وأبو يعلى عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يعني أتي بفضيخ في «مسجد الفضيخ» ، فشربه؛ فلذلك سمي مسجد الفضيخ» .

الثامن : في خطه- صلى الله عليه وسلم- المساجد في دور بعض أصحابه- رضي الله تعالى عنهم .

روى ابن ماجه عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- «أن رجلا من الأنصار- رضي الله تعالى عنهم- أرسل إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن تعال فخط لي مسجدا في داري أصلي فيه بعد ما عمي؛ فجاء ففعل» .

وروى الطبراني عن جابر بن أسامة الجهني- رضي الله تعالى عنه- قال : «لقيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في أصحابه بالسوق ، فقلت : أين يريد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ؟ قالوا : يريد أن يخط لقومك مسجدا ، قال : فأتيت وقد خط لهم مسجدا ، وغرز في قبلته خشبة أقامها قبلة» .

التالي السابق


الخدمات العلمية