سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في تسويته- صلى الله عليه وسلم- الصفوف وتقديمه من يستحق التقديم .

روى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول : استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ، ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .

وروى الطبراني عن بلال- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يسوي مناكبنا في الصلاة» .

وروى الجماعة عن النعمان بن بشير- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يسوي بين صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح ، حتى رأى أنا قد عقلنا عنه ، ثم خرج يوما حتى كاد يكبر ، فرأى رجلا باديا صدره من الصف ، فقال : عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ، قال : فرأيت الرجل منا يلزق منكبه في منكب صاحبه ، وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه ، فإذا استوينا كبر» .

وروى الدارقطني عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا قام إلى الصلاة ، قال هكذا عن يمينه وهكذا عن شماله ، ثم يقول : استووا استووا وتعادلوا» .

وروى مسدد واللفظ له ، وابن خزيمة وابن حبان عن محمد بن مسلم بن حبان ، قال : جاء أنس بن مالك- رضي الله تعالى عنه- فقال لنا : أتدرون ما هذا العود ؟ قال : قلنا : لا ، قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا قام للصلاة ، أخذه بيده ، ثم التفت فقال : اعتدلوا ، سووا صفوفكم ، ثم أخذه بيساره ، فقال اعتدلوا وسووا صفوفكم ، فلما هدم المسجد فقد؛ فالتمسه عمر بن الخطاب [ ص: 102 ] - رضي الله تعالى عنه- فوجده قد أخذه بنو عمرو بن عوف فجعلوه في مسجدهم؛ فانتزعه فأعاده .

وروى ابن أبي شيبة ، والترمذي ، عن يعلى بن مرة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا قام إلى الصلاة مسح وجوه أصحابه قبل أن يكبر ، قال : فجئت مرة ، وقد أصبت شيئا من خلوق ، ثم جئت إلى الصلاة فمسح وجوه أصحابه وتركني ، قال : فرجعت فغسلته ثم جئت إلى الصلاة ، فلما رآني مسح وجهي وقال : عاد لغير ذنبه» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، عن البراء بن عازب- رضي الله تعالى عنهما- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتخلل الصف .

الثالث : في ابتدائه بالسواك قبل الدخول في الصلاة .

روى الطبراني في الكبير برجال موثقين عن زيد بن خالد الجهني - رضي الله تعالى عنه- قال : ما كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخرج من بيته لشيء من الصلوات حتى يستاك . [ ص: 103 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية