سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثامن فيما كان يصلي عليه وإليه زاده الله فضلا وشرفا لديه

الأول : الحصير .

روى الإمام مالك والخمسة عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : إن مليكة «دعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لطعام صنعته ، وأكل منه ثم قال : قوموا فلأصل لكم ، قال أنس : فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس ، فنضحته بماء ، فقام عليه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وصففت أنا واليتيم وراءه ، والعجوز من ورائنا ، فصلى بنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ركعتين ثم انصرف» .

وروى الإمام أحمد والبخاري وأبو داود عنه ، قال رجل من الأنصار وكان ضخما للنبي- صلى الله عليه وسلم- إني لا أستطيع الصلاة معك ، فصنع لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- طعاما ودعاه إلى بيته ، ونضح له طرف حصير بماء فصلى عليه ركعتين .

وروى مسلم عن أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه- «أنه دخل علي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : فرأيته يصلي على حصير يسجد عليه» .

ورواه الترمذي وابن ماجه ولفظهما ، «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى على حصير» .

الثاني : الفروة .

روى أبو داود والحاكم وصححه وأقره الذهبي ، عن المغيرة بن شعبة - رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي على الحصير والفروة المدبوغة .

ورواه الحارث بن أبي أسامة - رضي الله تعالى عنه- ولفظه أو الفروة المدبوغة .

الثالث : الخمرة .

روى الإمام أحمد والترمذي ، عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن أم المؤمنين ميمونة والإمام أحمد برجال الصحيح عن عائشة ، والإمام أحمد عن أم سلمة ، وأبو يعلى ، والطبراني برجال الصحيح وابن أبي شيبة عن أم سليم ، وأبو [ ص: 104 ] يعلى وابن حبان عن أم حبيبة ، ومسدد عن أم كلثوم بنت أبي سلمة ، والطبراني برجال ثقات عن أنس رضي الله تعالى عنه والبزار عن جابر ، والإمام أحمد برجال الصحيح ، عن ابن عمر وأبو يعلى والطبراني برجال الصحيح عن أم حبيبة زوج النبي- صلى الله عليه وسلم- رضي الله تعالى عنهم- «أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصلي على الخمرة» .

الرابع : البساط .

روى ابن أبي شيبة ، والإمام وابن ماجه ، عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى على بساطه» .

وروى ابن سعد عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في بيت أبي طلحة يصلي على بساط» .

وروى الترمذي - عنه ، قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي على بساط ، قال العراقي : في سنن أبي داود تفسير هذا البساط بالحصير» .

التالي السابق


الخدمات العلمية