سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في سترته إذا صلى- صلى الله عليه وسلم .

روى الشيخان عن سهل بن سعد - رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان بين مصلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وبين الجدار ممر الشاة» .

وروى البخاري عن سلمة بن الأكوع- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان جدار المسجد عند المنبر ما كانت الشاة تجوزها» .

ورواه مسلم بلفظ : «وكان بين المنبر والقبلة قدر ممر الشاة» . [ ص: 109 ]

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود عن المقداد بن الأسود- رضي الله تعالى عنه- قال : «ما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي إلى عود ولا عمود ولا شجرة إلا جعلها على حاجبه الأيمن أو الأيسر ، ولا يصمد له صمدا» .

وروى أبو يعلى عن أبي محذورة- رضي الله تعالى عنه- قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- دخل المسجد من قبل باب بني شيبة حتى جاء إلى وجه الكعبة ، فاستقبل الكعبة ، فخط بين يديه خطا عرضا ثم كبر فصلى ، والناس يطوفون بين الخط والكعبة» .

وروى مسدد مرسلا عن أبي إدريس الخولاني- رحمه الله تعالى- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى ذات يوم إلى صفحة بعير» ، ورواه أبو بكر بن أبي شيبة ، والطبراني عن أبي الدرداء قال : «أقيمت الصلاة ، فاستقبل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سنام البعير فقام ليصلي إليه» .

وروى الطبراني عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- تركز له عنزة فيصلي إليها ، أظنه قال : والظعن تمر بين يديه» .

وروى الطبراني عن سعد القرظ- رضي الله تعالى عنه- «أن النجاشي- رضي الله تعالى عنه- بعث إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بثلاث عنزات ، فأمسك رسول الله- صلى الله عليه وسلم- واحدة لنفسه وأعطى عليا واحدة ، وعمر واحدة ، وكان بلال يمشي بها بين يديه في العيدين فيصلي إليها» .

وروى الشيخان عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يعرض راحلته فيصلي إليها ، قال الراوي : فقلت لابن عمر : أفرأيت إذا ذهبت الركاب ؟ قال : «كان يأخذ الرحل فيعدله فيصلي إلى أخرته ، أو قال : مؤخره» .

وروى الطبراني عن عصمة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- حربة يمشى بها بين يديه ، فإذا صلى ركزها بين يديه» . [ ص: 110 ]

وروى الطبراني بسند حسن عن حبان- رضي الله تعالى عنه- قال : «كنت أضع العنزة لرسول الله- صلى الله عليه وسلم-» .

وروى الشيخان عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه ، والناس وراءه ، وكان يفعل ذلك في السفر ، فمن ثم اتخذها الأمراء» .

وروى الشيخان عن أبي جحيفة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى بهم بالبطحاء- وبين يديه عنزة- الظهر والعصر ركعتين ، والمرأة والحمار يمران من ورائها» .

وروى الشيخان عن يزيد بن أبي عبيد قال : «كنت وأبي مع سلمة بن الأكوع فنصلي عند الأسطوانة التي عند المصحف ، فقلت : يا أبا مسلم أراك تتحرى الصلاة عند هذه الأسطوانة قال : فإني رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتحرى الصلاة عندها» .

التالي السابق


الخدمات العلمية