سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
السادس عشر : فيما كان يقوله في ركوعه- صلى الله عليه وسلم-

روى أبو داود عن عقبة بن عامر- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا ركع قال : «سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا» .

وروى الدارقطني ، والطبراني ، والبزار عن جبير بن مطعم- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول في ركوعه «سبحان ربي العظيم ثلاثا» . ورواه أيضا عن عبد الله بن حزام- رضي الله تعالى عنه- ورواه أبو داود عن عقبة بن عامر- رضي الله تعالى عنه - ورواه ابن ماجه ، والدارقطني عن حذيفة ، وزاد الدارقطني بعد العظيم : «وبحمده» . [ ص: 138 ]

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- فقال : «لما نزل على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا جاء نصر الله والفتح كان يكثر إذا قرأ فركع أن يقول :

«سبحانك اللهم وبحمدك ، اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم»
: ورواه العدني في مسنده : «إنك أنت التواب الغفور ثلاثا» .

وروى الدارقطني عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «كان يقول في ركوعه ، «سبوح قدوس ، رب الملائكة والروح» ، وفي رواية : كان يقول في ركوعه وسجوده» .

وروى الإمام الشافعي عن علي ، والإمام الشافعي عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه ، والنسائي عن جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنهم . «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا ركع قال : «اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، وعليك توكلت ، أنت ربي ، خشع لك سمعي وبصري ، ولحمي ودمي ، ومخي وعصبي ، وعظامي وشعري وبشري ، وما استقلت به قدمي لله رب العالمين» .

وروى الإمام أحمد ، والشيخان ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يكثر أن يقول في ركوعه : «سبحانك اللهم وبحمدك ، اللهم اغفر لي» .

وروى مسلم عنها أنها سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول في ركوعه أو سجوده : «سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت» .

التالي السابق


الخدمات العلمية