سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثامن والعشرون : في هيئة جلوسه- صلى الله عليه وسلم- للتشهد وتشهده .

روى الأئمة ، والثلاثة عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى ، وقبض أصابعه كلها وأشار بإصبعه ، وفي لفظ : رفع أصبعه ، وفي لفظ : وعقد ثلاثة وخمسين ، وأشار بإصبعه التي تلي الإبهام في القبلة ، ووضع كفه اليسرى على ركبته اليسرى باسطها عليها ، ونصب رجله اليمنى واضطجع على اليسرى» .

وروى الإمام أحمد ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، والدارقطني عن عبد الله بن الزبير- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- . إذا قعد في الصلاة ، جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه ، وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ، ووضع يده [ ص: 150 ] اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه السبابة ، ووضع إبهامه على إصبعه الوسطى ولم يجاوز بصره إشارته» .

وروى الإمام أحمد ، والترمذي عن شهاب بن المجنون- رضي الله تعالى عنه- قال : دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ، ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ، وقبض أصابعه ، وبسط السبابة وهو يقول : «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي وابن ماجه عن أبي مالك : نمير الخزاعي- رضي الله تعالى عنه- قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو قاعد في الصلاة ، وقد وضع ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا بإصبعه السبابة قد حناها شيئا وهو يدعو ، ورواه أبو يعلى وعنده عن مالك بن نمير الخزاعي عن رجل من أهل البصرة أن أباه حدثه فذكره» .

وروى النسائي عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان في الركعة التي تنقضي فيها الصلاة أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا ثم سلم» .

وروى مسلم عن ميمونة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا قعد اطمأن على فخذه اليسرى» .

وروى الإمام أحمد ، والطبراني برجال ثقات عن خفاف بن إيماء- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ينصب إصبعه السبابة ، وكان المشركون يقولون : إنما يصنع هذا محمد بإصبعه يسحر بها ، وكذبوا ، إنما كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصنع ذلك يوحد بها ربه عز وجل» .

وروي أيضا عنه أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «كان إذا جلس في الصلاة وضع يمينه على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه» . [ ص: 151 ]

وروى الإمامان الشافعي وأحمد عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف حتى يقوم» .

وروى أبو يعلى من رواية ابن الحويرث قال : «أبو الحسن الهيثمي ، والظاهر أنه خالد بن الحويرث- وهو ثقة ، ورجاله رجال الصحيح ، وقال ابن معين في خالد : لا أعرفه ، وعرفه غيره- عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان لا يزيد في الركعتين على التشهد» .

وروى الثلاثة عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان في الركعتين الأوليين على الرضف حتى يقوم .

وروى البيهقي ، وأبو بكر الشافعي بإسناد جيد عن القاسم بن محمد- رحمهما الله تعالى- قال : علمتني عائشة- رضي الله تعالى عنها- هذا تشهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله» .

وروى الطبراني في الكبير والأوسط ، وقال فيه : الناعمات السابغات . ورجال الكبير ثقات ، عن الحسين بن علي - رضي الله تعالى عنهما- قال : تشهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :

«التحيات لله ، والصلوات والطيبات والغاديات الرائحات الزاكيات المباركات الطاهرات لله»
.

وروى البزار والطبراني من طريق ابن لهيعة عن عبد الله بن الزبير- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتشهد «بسم الله وبالله خير الأسماء ، التحيات [لله و] الطيبات ، الصلوات لله ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، اللهم اغفر لي واهدني» . [ ص: 152 ]

وروى أبو داود الطيالسي عن جابر بن سمرة - رضي الله تعالى عنه- قال : رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يشير بإصبعه في الصلاة ، فلما سلم سمعته يقول : «اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم» .

وروى أبو يعلى عن عاصم بن كليب عن أبيه عن جده قال : دخلت المسجد ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- في الصلاة واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى يشير بالسبابة وهو يقول :

«يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك»
.

التالي السابق


الخدمات العلمية