سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثلاثون : في دعائه في الصلاة مطلقا .

وروى الإمام أحمد ، والنسائي عن عمار بن ياسر - رضي الله تعالى عنهما- أن [ ص: 153 ] رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو في صلاته : «اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على خلقك ، أحيني ما علمت أن الحياة خير لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ، أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وكلمة الحق في الغضب والرضا ، والقصد في الفقر والغنى ، ولذة النظر إلى وجهك ، والشوق إلى لقائك ، وأعوذ بك من ضراء مضرة ، ومن فتنة مضلة ، اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين» .

وروى الإمام أحمد عن عبيد بن القعقاع قال : رمق رجل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يصلي ، فجعل يقول في صلاته : «اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري ، وبارك لي فيما رزقتني» .

وروى مسلم والنسائي ، واللفظ له عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يدعو في صلاته يقول : «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل» .

وروى الشيخان عنها قالت : ما صلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلاة بعد أن نزلت عليه إذا جاء نصر الله والفتح إلا يقول : «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي» .

وروى الإمام أحمد برجال ثقات عن رجل من بني كنانة- رضي الله تعالى عنه- قال : صليت خلف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عام الفتح فسمعته يقول : «اللهم لا تخزني يوم القيامة» .

وروى الإمام أحمد برجال الصحيح عن رجل من الأنصار- رضي الله تعالى عنه- أنه سمع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في صلاته وهو يقول : «اللهم اغفر لي وتب علي ، إنك أنت التواب الغفور» مائة مرة .

وروى الإمام أحمد والطبراني برجال ثقات عن أبي موسى - رضي الله تعالى عنه- قال : أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بوضوء فتوضأ وصلى ، وقال : «اللهم أصلح لي ديني ، ووسع علي في ذاتي ، وبارك لي في رزقي» . [ ص: 154 ]

وروى البزار عن أبي المليح بن أسامة عن أبيه- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى صلاة فسمعته يقول : «رب جبريل وميكائيل ومحمد ، أجرني من النار» .

التالي السابق


الخدمات العلمية