سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
جماع أبواب سيرته- صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة وليلتها

الباب الأول في آدابه- صلى الله عليه وسلم- قبل الصلاة

وفيه أنواع :

الأول : الغسل :

روى عبد الله ابن الإمام أحمد ، وابن ماجه ، عن ابن عقبة [عن] الفاكه بن سعد الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يغتسل يوم الجمعة» .

الثاني : أخذه- صلى الله عليه وسلم- من شاربه وظفره .

وروى البزار ، والطبراني ، من طريق إبراهيم بن قدامة - فيحرر حاله- عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقلم أظافره ، ويقص شاربه ، يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة» .

وروى البيهقي من مرسل أبي جعفر الباقر قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يستحب أن يأخذ من أظافره وشاربه يوم الجمعة .

في تجمله- صلى الله عليه وسلم-

روى ابن عدي ، عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يلبس العمامة يوم الجمعة ، وكان إذا ركب المنبر يوم الجمعة استقبل الناس ، ويسلم عليهم ، وكان يحتمل المخصرة ، ويتوكأ على المنبر .

وروى الإمام أحمد ، ومسلم ، وابن ماجه ، عن عمرو بن حريث- رضي الله تعالى عنه- [ ص: 208 ] «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خطب الناس وعليه عمامة سوداء» .

وروى النسائي عن عمرو بن أمية- رضي الله تعالى عنه- قال : «كأني أنظر [الساعة] إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفها بين كتفيه» .

وروى الحميدي بإسناد صحيح ، عن أم الحصين- رضي الله تعالى عنها- قالت : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخطب وهو متقنع ببرده وعضلته ترتج» .

وروى الحارث عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثوبان يلبسهما يوم الجمعة ، فإذا انصرف عن الجمعة طواهما ورفعهما» .

وروي عن ابن عمر وأبي هريرة- رضي الله تعالى عنهم- قال : «ما خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في يوم جمعة قط إلا وهو معتم ، وإن لم تكن عمامة وصل الخرق بعضها ببعض واعتم بها» .

الثالث : فيما كان يقرؤه- صلى الله عليه وسلم- في مغرب ليلة الجمعة وعشائها .

وروى ابن حبان ، والبيهقي ، في سننه ، عن جابر بن سمرة- رضي الله تعالى عنه- قال :

«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ، وكان يقرأ في صلاة العشاء الآخرة ليلة الجمعة سورة الجمعة والمنافقين» .

الرابع : في إطالته صلاته- صلى الله عليه وسلم- قبل الجمعة وبعدها .

وروى أبو داود ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- «أنه كان يطيل الصلاة قبل الجمعة ، ويصلي بعدها ركعتين في بيته ويحدث أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يفعل ذلك» .

وروى البيهقي عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يركع قبل الجمعة أربعا لا يفصل في شيء منهن» . [ ص: 209 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية