سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السادس في سيرته- صلى الله عليه وسلم- في صلاة الجمعة

وفيه نوعان :

الأول : في صلاته- صلى الله عليه وسلم قبل صلاة الجمعة .

روى ابن ماجه ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يركع قبل الجمعة أربعا لا يفصل في شيء منهن» .

الثاني : في قراءته في صلاته الجمعة- صلى الله عليه وسلم .

روى الإمامان : الشافعي ، وأحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، عن عبيد الله بن أبي رافع أن أبا هريرة- رضي الله تعالى عنه- قرأ في الجمعة بعد الحمد سورة (الجمعة ) في الأولى و إذا جاءك المنافقون في الثانية ، فقلت له : إنك قرأت بسورتين كان علي بن أبي طالب يقرأ بهما في الكوفة ، فقال أبو هريرة : «فإني سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقرؤهما» .

وروى الإمامان : الشافعي ، وأحمد ، وأبو داود ، والنسائي عن سمرة بن جندب- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ في الجمعة ب سبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية .

وروى الإمامان : مالك ، وأحمد ، ومسلم ، والأربعة ، عن النعمان بن بشير- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقرأ في العيدين ، وفي الجمعة ب سبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية ، وإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد يقرأ بهما أيضا في الصلاة» .

وروى عبد الرزاق في مصنفه وسعيد بن منصور عن طاوس مرسلا أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قرأ في الجمعة سورة (الجمعة ) ويا أيها النبي إذا طلقتم النساء . [ ص: 228 ]

وروى البزار ، والطبراني ، عن أبي عنبة الخولاني ، ومسلم ، والأربعة ، عن ابن عباس ، والطبراني بسند حسن عن أبي هريرة ، وابن مردويه عنه وعن جابر واللفظ لهما- رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ يوم الجمعة (بالجمعة ) فيحرض المؤمنين ، وفي الثانية إذا جاءك المنافقون يوبخ وفي لفظ : «يفزع بها المنافقين» .

الثالث : في صلاته- صلى الله عليه وسلم .

لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين يطيل فيهما .

روى الطبراني من طريق حجاج بن أرطاة وعطية العوفي ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يركع قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا لا يفصل بينهن . [ ص: 229 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية