سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
«تنبيه» .

يجمع بين هذا الاختلاف بأن من قال تسعة عشر عد يوم الدخول والخروج ، ومن قال :

سبع عشرة حذفهما ، قال الحافظ : وتحمل رواية خمسة عشر على أن رواية الأصل سبعة عشر ، فحذف الراوي منها يوم الدخول والخروج فذكر أنها خمسة عشر انتهى .

وروى ابن ماجه عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا خرج من هذه المدينة لم يزد على ركعتين حتى يرجع إليها» .

وروى الإمام أحمد عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «صلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حين سافر ركعتين ، وحين أقام أربعا .

وروى الإمام أحمد والخمسة ، عن حارثة بن وهب- رضي الله تعالى عنه- قال : «صلى بنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ونحن أكثر ما كنا قط وآمن الظهر والعصر ركعتين» .

وروى الطيالسي ورجاله ثقات ، ومسدد ، وابن أبي شيبة ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا خرج من بيته مسافرا صلى ركعتين ركعتين حتى يرجع» .

وروى ابن أبي شيبة ، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال : «صليت مع [ ص: 232 ] رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بمنى ركعتين ، ومع أبي بكر ، ومع عمر ، ومع عثمان صدرا من إمارته» .

وروى الحارث ومسدد والبزار ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : كل قد فعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «قد صام وأفطر وأتم وقصر في السفر» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، عن عمران بن حصين- رضي الله تعالى عنهما- قال :

«ما سافر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سفرا إلا صلى ركعتين ركعتين حتى يرجع» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلي الظهر» .

وروى مسلم عن أبي قتادة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان في سفر فعرس بليل اضطجع على يمينه ، وإذا عرس قبيل الصبح نصب ذراعه ووضع رأسه على كفه» . [ ص: 233 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية