سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس في أحاديث جامعة لرواتب مشتركة

روى الإمام أحمد ، والأربعة عن عبد الله بن شقيق- رحمه الله تعالى- قال : «سألت عائشة- رضي الله تعالى عنها- عن صلاة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن تطوعه قالت : «كان يصلي في بيته قبل الظهر أربعا ، ثم يخرج فيصلي بالناس ، ثم يدخل فيصلي ركعتين» .

وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي في بيته ركعتين ويصلي بهم العشاء ، ويدخل فيصلي ركعتين ، وكان يصلي بالليل تسع ركعات فيهن الوتر ، وكان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا قاعدا ، وكان إذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم ، وإذا قرأ وهو قاعد ركع وسجد وهو قاعد ، وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج ، فيصلي بالناس الصبح .


وروى الإمام أحمد ، والترمذي ، والنسائي عن عاصم بن ضمرة قال : «سألت علي بن أبي طالب- رضي الله تعالى عنه- عن صلاة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من النهار فقال : إنكم لا تطيقون ذلك ، قلنا : من أطاق ذلك منا فقال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كانت الشمس من ههنا كهيئتها من ههنا عند العصر صلى ركعتين ، وإذا كانت الشمس من ههنا كهيئتها من ههنا عند الظهر صلى أربعا قبل الظهر ، وبعدها ركعتين ، وقبل العصر أربعا يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين ومن تبعهم من المؤمنين والمسلمين» . [ ص: 263 ]

وروى أبو يعلى برجال الصحيح عنه وهو ثقة ثبت عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي من الليل التطوع ثمان ركعات ، وبالنهار اثنتي عشرة ركعة» .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي في إثر كل صلاة مكتوبة ركعتين ، إلا الفجر والعصر» .

وروى الإمامان : مالك وأحمد ، والخمسة عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال :

«صليت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ركعتين قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد الجمعة وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، فأما المغرب والعشاء ففي بيته» .

وروى الشيخان عنه- قال : «حفظت من رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عشر ركعات ، ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب في بيته ، وركعتين بعد العشاء في بيته ، وركعتين قبل الصبح ، كانت ساعة لا يدخل على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيها» .

وحدثتني حفصة : «أنه [كان] إذا أذن المؤذن وطلع الفجر صلى ركعتين» .

وروى الطبراني برجال الصحيح غير فضالة بن حصين عن أبي أمامة- رضي الله تعالى عنه- قال : صليت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عشر سنين ، فكانت صلاته كل يوم عشر ركعات :

ركعتين قبل الفجر ، وركعتين قبل الظهر ، وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء»
.

وروى أيضا عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يتبع كل صلاة ركعتين إلا الصبح يجعلها قبلها» .

وروى أبو الحسن بن الضحاك ، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي في اليوم عشر ركعات ، ركعتين قبل الفجر ، وركعتين قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين قبل العشاء» . [ ص: 264 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية