سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
جماع أبواب سيرته- صلى الله عليه وسلم- في العيدين

الباب الأول في آدابه- صلى الله عليه وسلم- قبل الصلاة

وفيه أنواع :

الأول : في غسله- صلى الله عليه وسلم .

روى ابن ماجه ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يغتسل يوم الفطر ، ويوم الأضحى» .

وروى عبد الله ابن الإمام أحمد ، في «زوائد المسند» وابن ماجه ، عن الفاكه بن سعد الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يغتسل يوم الفطر ويوم النحر» .

وروى البزار ، عن محمد بن عبيد الله أي ابن أبي رافع عن أبيه ، عن جده- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- اغتسل للعيدين» .

الثاني : في تجمله- صلى الله عليه وسلم- .

روى مسدد وابن سعد ، وابن خزيمة في صحيحه ، والحاكم ، والبيهقي ، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يلبس برده الأحمر في العيدين» .

ورواه قاسم بن أصبغ عنه بلفظ كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يعتم ويلبس برده الأحمر في العيدين .

وروى الطبراني برجال ثقات عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يلبس يوم العيد بردة حمراء» . [ ص: 311 ]

وروى ابن سعد ، عن أبي جعفر محمد بن علي- رضوان الله تعالى عليه وعلى آبائه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يلبس برده الأحمر ويعتم يوم العيدين» .

وروى الإمام الشافعي ، وابن سعد- واللفظ له- عنه ، عن أبيه ، عن جده- رضوان الله تعالى عليهم- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يلبس بردا أحمر في كل عيد وكان يعتم في كل عيد .

وروى أبو سعيد النيسابوري ، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يلبس برده الأحمر في العيدين» .

وروى أبو الحسن بن الضحاك ، عن عروة بن الزبير- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رداء رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذي يخرج فيه الفطر والأضحى ثوب حضرمي طوله أربعة أذرع ، وعرضه ذراعان وشبر» .

الثالث : في أكله- صلى الله عليه وسلم- يوم الفطر قبل خروجه إلى صلاة العيد ، وإمساكه في الأضحى .

روى الإمام أحمد والبخاري والإسماعيلي ، والحاكم ، والدارقطني والبيهقي ، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل ثمرات» زاد الإسماعيلي والحاكم والبيهقي ثلاثا ، أو خمسا ، أو سبعا ، أو أقل ، أو أكثر وترا» .

وروى الترمذي ، والحاكم ، والبيهقي ، عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى يأكل ، وإذا كان يوم الأضحى لم يأكل شيئا حتى يرجع ، وكان إذا رجع يأكل من كبد أضحيته» .

وروى ابن ماجه ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم الفطر حتى يغدي أصحابه ، من صدقة الفطر» .

وروى الطبراني ، عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يطعم يوم الفطر قبل أن يخرج ويأمر الناس بذلك» . [ ص: 312 ]

وروى الإمام أحمد ، والطبراني ، عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، وكان لا يطعم يوم النحر حتى يرجع ، فيأكل من ذبيحته» .

الرابع : في خروجه إلى المصلى ماشيا- صلى الله عليه وسلم- .

وروى الطبراني عن أبي رافع- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج إلى العيد ماشيا يصلي بغير أذان ، ولا إقامة» .

وروى البيهقي ، عن رجل من الصحابة- رضي الله تعالى عنهم- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يذهب في العيدين ماشيا» .

وروى ابن ماجه ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخرج إلى العيد ماشيا ، ويرجع ماشيا» .

وروى ابن إسحاق والطبراني ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، عن أبيه قال :

«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يأتي العيد ماشيا» .

وروى ابن ماجه ، عن سعد القرظ- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا» .

الخامس : في تكبيره- صلى الله عليه وسلم- ليلة الفطر حتى يغدو إلى المصلى .

روى الدارقطني ، والبيهقي ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يكبر ليلة الفطر من حين يخرج من بيته حتى يغدو» وفي لفظ «حتى يأتي المصلى» .

وروى الطبراني من طريق شرقي بن قطامي ، عن شريح بن أبرهة- رضي الله تعالى عنه- [ ص: 313 ] قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يكبر في أيام التشريق من صلاة الظهر يوم النحر حتى خرج من منى يكبر دبر كل صلاة» قال الشاذكوني : على هذا تكبير أهل المدينة .

السادس : في خروجه مع أهل بيته إلى المصلى رافعا صوته بالذكر حتى يأتي المصلى .

روى البيهقي ، عن ابن عمر- رضي الله [تعالى] عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج في العيد مع الفضل بن عباس ، وعبد الله بن عباس ، وعلي ، وجعفر ، والحسن ، والحسين ، وأسامة بن زيد ، وزيد بن حارثة ، وأيمن ابن أم أيمن ، رافعا صوته بالتهليل ، والتكبير ، حتى يأتي المصلى» .

وروى ابن أبي شيبة ، والإمام أحمد ، وابن ماجه ، والبيهقي ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج بناته ونساءه في العيدين» .

وروى الإمام أحمد ، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخرج في العيدين ويخرج أهله» .

السابع : في حمل العنزة بين يديه إلى المصلى ، وصلاته إليها- صلى الله عليه وسلم- .

روى الشيخان ، والنسائي ، وابن ماجه ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال :

«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يغدو إلى المصلى والعنزة تحمل بين يديه ، وتنصب بين يديه ، يصلي إليها ، وذلك أن المصلى كان فضاء ليس شيء يستتر به» .

وروى ابن ماجه ، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى العيد [بالمصلى] مستترا بحربة» .

وروى البيهقي ، والنسائي ، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى العيد بالمصلى يستتر بالحربة» . [ ص: 314 ]

وروى البزار بسند لا بأس به ، عن عبد الرحمن بن عوف- رضي الله تعالى عنه- قال :

«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخرج له العنزة في العيدين حتى يصلي إليها» .

وروى الطبراني من طريق أبي كرز ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج إلى العيدين ومعه حربة وترس» .

الثامن : في أنه لم يكن يصلي قبل العيد ولا بعده .

روى الإمام الشافعي والشيخان والترمذي ، وصححه ، وابن ماجه ، عن ابن عباس ، ومالك ، والشافعي ، والترمذي وصححه ، عن ابن عمر وابن ماجه عن ابن عمرو والبيهقي عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى يوم الفطر ركعتين ، لم يصل قبلهما ، ولا بعدهما

التالي السابق


الخدمات العلمية