سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع في آدابه- صلى الله عليه وسلم- في رجوعه من المصلى

روى الإمام أحمد ، والطبراني ، عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي- رضي الله تعالى عنه- قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا انصرف من العيدين أتى وسط المصلى ، فقام فنظر إلى الناس كيف ينصرفون ، وكيف سمتهم ، ثم يقف ساعة ، ثم ينصرف» . ورواه أبو يعلى بلفظ :

«رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم عيد قائما في السوق ينظر إلى الناس ، والناس يمرون» .

وروى البخاري ، والبيهقي ، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا خرج إلى العيد رجع من غير الطريق الذي ذهب فيه» .

وروى الشيخان ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يخرج من طريق ، ويرجع من طريق ، وإذا دخل مكة دخل من الثنية العليا ، ويخرج من الثنية السفلى» .

وروى الإمام الشافعي ، عن معاذ بن عبد الرحمن التيمي ، عن أبيه ، عن جده ، «أنه رأى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- رجع من المصلى في يوم عيد ، فسلك على التمارين من أسفل السوق ، حتى إذا كان عند مسجد الأعرج الذي عند موضع البركة التي بالسوق قام فاستقبل فج أسلم ، فدعا ثم انصرف» .

وروى ابن ماجه ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «كان يخرج إلى العيد ماشيا ، ويرجع في غير الطريق ، الذي ابتدأ فيه» .

وروى الإمام الشافعي ، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يغدو يوم العيد إلى المصلى من الطريق الأعظم ، فإذا رجع رجع من الطريق الأخرى على دار عمار بن ياسر» . [ ص: 324 ]

وروى الطبراني ، والبيهقي ، عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال : «الخروج في العيدين إلى الجبانة من السنة» .

وروى البزار ، عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يرجع في العيد ، من طريق غير الطريق الذي خرج منه» .

وروى الطبراني ، عن عبد الرحمن بن حاطب- رضي الله تعالى عنه- قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يأتي العيد ، ويذهب في طريق ويرجع في أخرى» .

وروى البخاري ، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم عيد خالف الطريق» .

وروى البخاري تعليقا ، ووصله عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم عيد في طريق رجع في غيره» .

وروى أبو داود ، والبيهقي ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أخذ يوم العيد في طريق ثم رجع في طريق آخر» ، وقال الإمام الرافعي في «شرح المسند» : قيل كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوخى أطول الطريقين في الذهاب ، وأقصرهما ، في العودة ، أو كان يتبرك به أهل الطريقين ، أو أن يستفتي فيهما ، وأن يتصدق على فقرائهما ، [وقيل ليصل رحمه] قيل : بكل ، والأول أظهر» . [ ص: 325 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية