سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في تكبيره- صلى الله عليه وسلم- أربعا أو خمسا ورفع يديه في الجنازة .

روى الترمذي ، والدارقطني ، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كبر على جنازة فرفع يديه مع أول تكبيرة ، ووضع اليمنى على اليسرى .

وروى ابن ماجه ، عن عثمان بن عفان : «أن النبي- صلى الله عليه وسلم- صلى على عثمان بن مظعون فكبر [عليه] أربعا» .

وروى الدارقطني عن أبي هريرة «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى على جنازة فكبر عليها أربعا ، وسلم تسليمة واحدة .

وروى ابن ماجه ، عن عبد الله بن أبي أوفى- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يكبر أربعا ، ثم يمكث ساعة يقول ما شاء الله أن يقول ثم يسلم» . [ ص: 367 ]

وروى الدارقطني ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «آخر ما كبر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على الجنازة أربعا ، وكبر عمر على أبي بكر أربعا» .

وروى الدارقطني ، عن مسروق ، قال : «صلى عمر- رضي الله عنه- على بعض أزواج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فسمعته يقول : لأصلين عليها مثل آخر صلاة صلاها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على مثلها فكبر عليها أربعا» .

وروى الإمام أحمد ، ومسلم ، والأربعة ، والدارقطني ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى رحمه الله- قال : «كان زيد بن أرقم- رضي الله تعالى عنه- يكبر على جنائزنا أربعا وأنه كبر على جنازة خمسا فسألته فقال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يكبرها» .

وروى الطبراني ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- : «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يرفع يديه عند كل تكبيرة في كل صلاة ، وعلى الجنازة» .

التالي السابق


الخدمات العلمية