سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثالث في وقت إفطاره- صلى الله عليه وسلم- ، وما كان يفطر عليه ، وما كان يقوله عند إفطاره وما كان يقوله إذا أفطر عند أحد ، وسحوره ، وإتمامه الصوم إذا رأى الهلال يوم الثلاثين

وفيه أنواع :

الأول : في وقت إفطاره ، وكونه قبل الصلاة .

روى مسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يعجل الفطر ، ويؤخر السحور» .

وروى الشيخان ، وأبو داود عن عبد الله بن أبي أوفى- رضي الله تعالى عنه- قال : «كنت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في سفر في شهر رمضان ، فلما غابت الشمس قال ، «يا بلال : انزل فاجدح لنا ، قال : لو انتظرت حتى تمسي» وفي لفظ «إن عليك نهارا» ، قال : «انزل فاجدح لنا» ، قال : يا رسول الله إن عليك نهارا قال : «انزل فاجدح لنا إذا رأيت» ، وفي لفظ «إذا رأيتم الليل قد أقبل من ههنا ، وأدبر النهار من ههنا ، فقد أفطر الصائم» فنزل فجدح لهم فشرب رسول الله- صلى الله عليه وسلم-» .

وروى الإمام أحمد ، عن قطبة بن قتادة السدوسي قال : «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يفطر إذا غربت الشمس» .

وروى ابن أبي شيبة وابن خزيمة وابن حبان عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال : ما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قط يصلي حتى يفطر ولو على شربة ماء .

وروى الطبراني ، عن أبي الدرداء- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان صائما أمر رجلا يقوم على نشز من الأرض ، فإذا قال : «قد وجبت الشمس أفطر» .

وروى الطبراني ، برجال الصحيح ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال :

سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول «إنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نعجل فطرنا ، وأن نؤخر سحورنا ، وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة» . [ ص: 415 ]

وروى الطبراني ، وأبو يعلى ، ورجاله رجال الصحيح عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال : «ما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قط صلى صلاة المغرب حتى يفطر ، ولو كان على شربة من ماء» .

التالي السابق


الخدمات العلمية