سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الرابع : في صيامه- صلى الله عليه وسلم- رجب وشعبان :

روى الطبراني ، من طريق يوسف بن عطية الصفار ، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لم يتم صوم شهر بعد رمضان إلا رجب وشعبان» .

وروى الإمامان مالك وأحمد والشيخان والأربعة عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : ما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان ولفظ ابن ماجه :

لم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه في شعبان ، كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلا .

وفي رواية : «كان يصومه إلا قليلا ، بل كان يصومه كله حتى يصله برمضان» .

وروى النسائي عنها قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم شعبان ورمضان» .

وروى الإمام أحمد والترمذي- وحسنه- والنسائي عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «ما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان» .

وروى الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه عنها قالت : «لم يكن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان كان يصل شعبان برمضان» .

وروى الإمام أحمد ، والنسائي ، عن أسامة بن زيد- رضي الله تعالى عنهما- قال : قلت يا رسول الله : لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال : «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» ، وفي لفظ «يعرض عملي» .

وروى أبو نعيم في «المعرفة» عنه ، قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يدع صيام يوم الاثنين والخميس» ، فقيل يا رسول الله : ما نراك تدع صيام هذين اليومين ؟ قال : «هما يومان [ ص: 433 ] تعرض فيهما الأعمال على الله ، فأحب أن يعرض لي فيهما عمل صالح» .

وروى أبو يعلى- بإسناد حسن- عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- «أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصوم شعبان كله ، قلت يا رسول الله : أحب الشهور إليك أن تصومه شعبان» قال : «إن الله يكتب كل نفس منية تلك السنة ، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم» .

وروى الحارث بن أبي أسامة ، عن كثير بن مرة- رحمه الله تعالى- مرسلا : أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «إن ربكم- عز وجل- يطلع ليلة النصف من شعبان إلى خلقه ، فيغفر لهم كلهم ، إلا أن يكون مشركا ، أو مصارما» ، قال : وما كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم شعبان ، فيدخل رمضان ، وهو صائم .

التالي السابق


الخدمات العلمية