سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
السادس : في صيامه- صلى الله عليه وسلم- الأسبوع والأيام البيض :

وروى الإمام أحمد ، والترمذي- وحسنه- وابن ماجه ، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يصوم الاثنين ، والخميس ، قيل يا رسول الله : إنك تصوم الاثنين والخميس ؟ فقال : «إن يوم الاثنين والخميس ، يغفر الله تعالى فيهما لكل مسلم ، إلا كل متهاجرين يقول : دعهما حتى يصطلحا ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم» .

وروى الترمذي- وحسنه- والنسائي ، وابن ماجه ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يتحرى صيام الاثنين ، والخميس» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، عن أسامة بن زيد- رضي الله تعالى عنه- قال : قلت يا رسول الله : تصوم لا تكاد تفطر ، وتفطر لا تكاد تصوم ، إلا يومين إن دخلا في صيامك وإلا صمتهما ؟ ، قال : «أي يومين» ؟ قلت : يوم الاثنين ، ويوم الخميس قال : «ذانك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم» .

وروى مسلم ، عن أبي قتادة قال : سئل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن صوم الاثنين ، فقال : «فيه ولدت ، وفيه أنزل علي» .

وروى النسائي ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يفطر الأيام البيض في حضر ولا سفر» . [ ص: 435 ]

وروى الإمام أحمد عن حفصة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «لم يكن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يدع صيام الأيام البيض من كل شهر .

وروى الإمام أحمد ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، عن معاذة العدوية- رحمها الله تعالى- قالت : «سألت عائشة- رضي الله تعالى عنها- أكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ؟ قالت : نعم ، قلت لها : أي أيام الشهر كان يصوم ؟ قالت : لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، عن حفصة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، الاثنين ، والخميس والاثنين من الجمعة الأخرى» .

وروى النسائي ، عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم من كل شهر ثلاثة أيام : الاثنين والخميس من هذه الجمعة ، والاثنين من المقبلة» ، وفي رواية له : «أول اثنين من الشهر ، ثم الخميس ، ثم الخميس الذي يليه» .

وروى الإمام أحمد ، والنسائي ، وأبو داود ، عن هنيدة بن خالد الخزاعي عن امرأته عن بعض أزواج النبي- صلى الله عليه وسلم- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ، أول اثنين من الشهر ، وخميسين» . لفظ أبي داود : والخميس . قال ابن الجوزي : هذا الحديث معروف لحفصة بنت عمر .

وروى الترمذي وحسنه ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم من الشهر : السبت ، والأحد ، والاثنين ، ومن الشهر الآخر : «الثلاثاء ، والأربعاء ، والخميس» .

وروى البزار ، عن ابن عباس والبزار وأبو يعلى ، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قالا : «لم ير رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مفطرا في يوم جمعة قط» سندهما ضعيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية