سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الرابع : فيما كان يقوله إذا مر بآية رحمة أو بآية عذاب أو بغير ذلك في الصلاة وخارجها :

وروى مسلم ، عن حذيفة- رضي الله تعالى عنه- قال : «صليت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة وفيه : وقرأ مترسلا ، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح ، وإذا مر بسؤال سأل ، وإذا مر بتعوذ تعوذ» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، عن عوف بن مالك- رضي الله تعالى عنه- [ ص: 502 ] قال : «قمت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فبدأ فاستاك ، ثم توضأ ، ثم قام يصلي وقمت معه فبدأ فاستفتح (البقرة ) لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف يتعوذ» .

وروى الإمام أحمد ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كنت أقوم مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- التمام ، وكان يقرأ بسورة (البقرة ، وآل عمران ، والنساء ) ولا يمر بآية فيها تخويف إلا دعا الله عز وجل واستعاذ ، ولا يمر بآية فيها بشارة إلا دعا- لله عز وجل- ورغب إليه» . رواه ابن داود ، عن مسلم بن مخراق ، وقال : سألت عائشة فذكره .

وروى الإمام أحمد ، عن أبي ليلى- رضي الله تعالى عنه- قال : «سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقرأ في صلاة ليست بفريضة ، فمر بذكر الجنة والنار ، فقال : «أعوذ بالله من النار ، ويل لأهل النار» .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا قرأ سبح اسم ربك الأعلى قال : «سبحان ربي الأعلى» .

وروى أبو داود وغيره عن وائل بن حجر قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قرأ ولا الضالين فقال : «آمين» يمد بها صوته» أخرجه الطبراني بلفظ ثلاث مرات ، وأخرجه البيهقي بلفظ قال : «رب اغفر لي آمين» .

وروى أبو داود عن موسى بن أبي عائشة- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رجل من الصحابة- رضي الله تعالى عنه- يصلي فوق بيته ، فكان إذا قرأ أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : سبحانك : بلى ، فسألوه عن ذلك فقال : «سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم-» .

وروى عبد بن حميد ، عن قتادة : أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا قرأ أليس الله بأحكم الحاكمين يقول : «بلى وأنا على ذلك من الشاهدين» .

وروى أيضا عن صالح أبي الخليل قال : كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أتى هذه الآية ، قال «سبحانك فبلى» . [ ص: 503 ]

وروى عبد الرزاق ، وعبد ، عن قتادة ، «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا قرأ أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى قال : سبحانك ، وبلى» .

وروى ابن مردويه ، عن البراء ، عن أبي هريرة وابن النجار ، عن أبي أمامة وعبد بن حميد ، وأبو داود ، والبيهقي ، عن رجل من الصحابة- رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا قرأ هذه الآية قال : «سبحانك ربي ، وبلى» .

التالي السابق


الخدمات العلمية