سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثاني فيما كان يقوله ويفعله إذا أوى إلى فراشه

قال : «باسمك أموت وأحيا» رواه مسلم من حديث البراء : .

روى أبو عبد الله المحاملي ، عن أبي ذر- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا نام قال : «باسمك اللهم أحيا وأموت» .

وروى البخاري ، عن البراء بن عازب- رضي الله تعالى عنهما- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن ، ثم قال : «اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، وفوضت أمري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، ولا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك . آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت» وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «من قالهن ثم مات ليلته مات على الفطرة» . ورواه هو وبقية الجماعة من تعليم النبي- صلى الله عليه وسلم- للبراء .

وروى الجماعة إلا مسلما ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ، ثم نفث فيهما ، فقرأ قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس . ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات» .

وروى مسلم ، والثلاثة ، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا أوى إلى فراشه» ، قال : «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي» .

وروى أبو داود ، والنسائي عن حفصة زوج النبي- صلى الله عليه وسلم- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ، ثم يقول : «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك» ثلاث مرات» . [ ص: 513 ]

ورواه الترمذي ، من حديث البراء بمعناه وحسنه ، ومن حديث حذيفة وقال : حسن صحيح .

وروي عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول عند رقاده : «اللهم رب السماوات السبع ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن العظيم ، أعوذ بك من شر كل دابة» . [ ص: 514 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية