سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في بيان غريب ما سبق :

«كراع» بكاف فراء فألف فعين مهملة ، قيل هو اسم مكان ، ولا يثبت ، ويرده حديث أنس الآتي بعده .

«القطف» بقاف مكسورة فطاء مهملة ساكنة ففاء ، العنقود .

«غدر» بغين معجمة مضمومة فدال مهملة مفتوحة ، معدول عن غادر للمبالغة ، وللأنثى : غدار كقطام ، وهما مختصان بالنداء في الغالب .

«العكة» بعين مهملة مضمومة فكاف مفتوحة فتاء تأنيث ، وعاء من جلد مختص بالسمن والعسل .

«البادية» الصحراء ، وقد تقدم تفسيرها مرارا .

«الحاضرة» بحاء مهملة ، فألف ، فضاد معجمة مكسورة ، فراء ، فتاء تأنيث : خلاف البادية .

«الأعراب» بفتح الهمزة وسكون العين ، والراء وألف وآخره موحدة ، ساكنو البادية ، لا واحد له ، وجمعه أعاريب .

«القناع» بقاف مكسورة فنون فألف فعين مهملة : الطبق الذي يؤكل عليه ، ويقال له : قنع بالكسر والضم .

«الزغب» بزاي مضمومة فغين معجمة ساكنة فموحدة ، صغار القثاء .

«الجرة» بجيم مفتوحة فراء مشددة فتاء تأنيث ، إناء من خزف ، والجمح جرار .

«المن» بميم مفتوحة فنون ، العسل العفو الذي ينزل من السماء عفوا بلا علاج .

«السندس» بسين مهملة مضمومة فنون ساكنة فدال مهملة فسين مهملة ، ما رق من الديباج ورقع المنديل .

«القبط» بقاف مكسورة فموحدة ساكنة وطاء مهملة : أهل مصر .

«القدح» بقاف فدال مفتوحتين فحاء مهملتين .

«القوارير» [إناء من زجاج رقيق] .

الحلة -بحاء مهملة مضمومة فلام مفتوحة فتاء تأنيث- برود اليمن ، ولا يسمى حلة إلا أن يكون لونين من جنس واحد .

[ ص: 33 ] السيراء : بسين مهملة مكسورة فتحتية مفتوحة فراء مفتوحة فألف فهمزة ، نوع من البرود يخالطه حرير كالسيور ، وهو فعلاء من السير ، يقال : حلة سيراء ، على الإضافة .

أيلة : بفتح الهمزة وسكون التحتية ، بلد معروف بساحل البحر بطريقة المسافرين إلى مكة ، وهي الآن خراب .

«ببحرهم» أي : ببلدهم ، تقدم معناه مرارا .

وكذلك ودان : [هي موضع قريب من الجحفة] .

وشيق ظبي [الوشيقة أن يؤخذ اللحم فيغلى قليلا ولا ينضج ، ويحمل في الأسفار] .

الرغاء : براء مضمومة فغين معجمة فألف فهمزة ، صوت الإبل .

الخوار : بخاء معجمة مضمومة فواو فألف فراء ، صوت البقر .

«زبد المشركين» بفتح الزاي وسكون الباء الموحدة ، الرفد والعطاء .

البكرة : الفتي من الإبل ، تقدمت .

[ ص: 34 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية