سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في أمره صلى الله عليه وسلم بالنظر إلى المخطوبة ، وصرفه وجه من نظر إلى غير زوجته ومحارمه

وروى الإمام أحمد وأبو داود ، والعقيلي في الضعفاء والطحاوي والحاكم والبيهقي والضياء ، عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه من نكاحها فليفعل» .

وروى أبو داود عن جابر والإمام أحمد والطبراني عن أبي حميد الساعدي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا خطب أحدكم المرأة فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته وإن كانت لا تعلم» .

وروى الدبلي عن علي -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا خطب أحدكم المرأة فليسأل عن شعرها كما يسأل عن جمالها ، فإن الشعر أحد الجمالين» .

وروي عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا خطب [ ص: 43 ] أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد فليعلمها أنه يخضب» .

وروى الإمام أحمد والترمذي وحسنه والنسائي والبيهقي والدارقطني عن المغيرة بن شعبة -رضي الله تعالى عنه- قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «انظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ، ولا تنظر إلا إلى وجهها وكفيها» .

وروى الإمام أحمد برجال ثقات ، والبزار عن أنس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى أم سليم تنظر إلى جارية ، فقال : شمي عوارضها ، وانظري إلى عرقوبيها .

وروى الطبراني عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد خطبة امرأة بعث أم سليم تنظر إليها ، فشمت أعقابها وبطون عراقيبها .

وروى الأئمة عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال : كان الفضل بن عباس -رضي الله تعالى عنهما- رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ، فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه ، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ، وفي رواية : فجعل الفضل يلاحظ النساء ، وينظر إليهن ، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجهه بيده من خلفه مرارا ، وجعل الفضل يلحظ إليهن ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا ابن أخي ، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه ، غفر له .

التالي السابق


الخدمات العلمية