سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الخامس : فيما كان يقوله صلى الله عليه وسلم إذا رأى امرأة

روى الإمام أحمد والطبراني برجال ثقات والحكيم الترمذي عن أبي كبشة الأنصاري -رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه ، وفي لفظ : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرت بنا امرأة ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل وخرج واغتسل ، فقلنا : يا رسول الله ، قد كان شيء ؟ قال : «نعم نعم ، مرت بي فلانة فوقع في قلبي شهوة النساء ، فأتيت بعض أزواجي فأصبتها ، فكذلك فافعلوا؛ فإنه من أمانات أعمالكم إتيان الحلال» .

وفي لفظ : «فدخل منزله ثم خرج إلينا قد اغتسل ، قلنا : نرى أنه قد كان شيء يا رسول الله ، قال : مرت فلانة فوقع في نفسي شهوة النساء ، فقمت إلى بعض أهلي فوضعت شهوتي فيها ، وكذلك فافعلوا؛ فإنه لمن أماثل أعمالكم إتيان الحلال» .

وروى الطبراني في كتاب العشرة عن ابن مسعود -رضي الله تعالى عنه- قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند سودة بنت زمعة فإذا امرأة مشوقة قاعدة على الطريق رجاء أن يتزوجها ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع إلى زوجته سودة فقضى حاجته ثم اغتسل ، فخرج إلى [ ص: 45 ] أصحابه ، فقال : إنما حبسني عنكم امرأة عرضت لي في الطريق قد تشوقت رجاء أن أتزوجها ، فلما رأيتها رجعت إلى سودة فقضيت حاجتي ، فمن رأى منكم امرأة تعجبه فليرجع إلى زوجته ، فإن الذي مع زوجته مثل الذي معها .

التالي السابق


الخدمات العلمية